جولة حاسمة بتصفيات بطولتي آسيا وكأس العالم

Members of the Jordanian team stand with officials behind their national flag before the start of the Asian Cup Group D soccer match against Iraq at the Brisbane Stadium in Brisbane January 12, 2015. REUTERS/Edgar Su (AUSTRALIA - Tags: SPORT SOCCER)
منتخب "النشامى" أمام مهمة صعبة في مواجهة أستراليا على أرضها (رويترز-أرشيف)

تتطلع منتخبات الإمارات وسوريا والأردن والعراق وعمان إلى اللحاق بركب المتأهلين مباشرة لبطولة كأس آسيا 2019 وحجز أماكنها في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، عندما يسدل الستار غدا الثلاثاء على فعاليات الدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة للبطولتين.

وتشهد الجولة العاشرة الأخيرة من فعاليات هذا الدور غدا أكثر من مواجهة مثيرة وحاسمة على بطاقات التأهل المباشر لكأس آسيا وكذلك على المقاعد المتبقية في الدور الثالث من تصفيات المونديال.

وحسمت الجولات التسع الماضية خمسة مقاعد، حيث تأهلت منتخبات السعودية وقطر واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند إلى الدور الثالث من تصفيات المونديال، كما حجزت مقاعدها في البطولة الآسيوية، إضافة للمنتخب الإماراتي المضيف الذي يشارك في البطولة دون خوض التصفيات.

 المنتخب السعودي تأهل للدور الثالث من تصفيات المونديال وحجز مقعده في البطولة الآسيوية (رويترز-أرشيف)
 المنتخب السعودي تأهل للدور الثالث من تصفيات المونديال وحجز مقعده في البطولة الآسيوية (رويترز-أرشيف)

السعودية والإمارات
وتستحوذ المواجهة بين المنتخبين الإماراتي والسعودي في المجموعة الأولى على اهتمام كبير من بين المباريات الـ14.

إذ لن يكون أمام المنتخب الإماراتي (الأبيض) سوى تحقيق الفوز للابتعاد عن الحسابات المعقدة في طريق التأهل للدور الثالث في تصفيات المونديال.

ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة بـ19 نقطة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره الإماراتي الذي يحتاج للفوز بفارق هدفين من أجل تصدر المجموعة على حساب الأخضر بفارق الأهداف.

وفي المجموعة نفسها، يستضيف صاحب المركز الثالث المنتخب الفلسطيني (تسع نقاط) -الذي تأهل للدور الثالث من التصفيات- منتخب تيمور الشرقية (نقطتان).

وتبدو الفرصة سانحة بقوة أمام المنتخب السوري لحجز مقعده في نهائيات كأس آسيا وكذلك الدور الثالث بتصفيات المونديال من خلال جولة الغد، رغم المواجهة الصعبة التي تنتظره بضيافة اليابان.

ويتصدر "منتخب الساموراي" المجموعة الخامسة بـ19 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام نظيره السوري الذي يحتاج لنقطة التعادل فقط في مباراة الغد لحسم تأهله بغض النظر عن نتائج الفرق الصاحبة المركز الثاني في المجموعات الأخرى.

ويتقدم المنتخب السوري ترتيب الفرق المتنافسة على بطاقات التأهل الأربع الخاصة بأصحاب المركز الثاني. وفي المباراة الأخرى بالمجموعة نفسها، يلتقي منتخبا أفغانستان (ست نقاط) وسنغافورة (عشر نقاط).

وقد يحجز المنتخب السوري بطاقة التأهل إذا أخفق جاره الأردني في المباراة المرتقبة أمام أستراليا، التي تتصدر المجموعة الثانية في التصفيات بـ18 نقطة وبفارق نقطتين فقط أمام الأردن.

العراق يحتاج لمعجزة من أجل مواصلة مسيرته في تصفيات المونديال والتأهل لكأس آسيا (رويترز-أرشيف)
العراق يحتاج لمعجزة من أجل مواصلة مسيرته في تصفيات المونديال والتأهل لكأس آسيا (رويترز-أرشيف)

معجزة عراقية
ويحتاج المنتخب الأسترالي إلى نقطة التعادل فقط في مباراة الغد من أجل التأهل، ولكن منتخب "النشامى" سيكون بحاجة للفوز للابتعاد عن الحسابات المعقدة مع باقي المجموعات.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، يلتقي منتخبا طاجيكستان (خمس نقاط) وقرغيزستان (11 نقطة).

ويحتاج المنتخب العراقي لمعجزة من أجل مواصلة مسيرته في تصفيات المونديال والتأهل لكأس آسيا وذلك بعد سقوط الفريق في فخ التعادل (2-2) مع نظيره التايلندي الخميس الماضي.

ويستضيف منتخب "أسود الرافدين"، صاحب المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد تسع نقاط، فيتنام صاحب المركز الثالث في المجموعة بسبع نقاط، في وقت حجزت تايلند مكانها بالفعل في الدور الثالث.

ولن يكون الفوز كافيا للمنتخب العراقي حيث يحتاج لانتظار نتائج المجموعات الأخرى من أجل معرفة مصيره في التصفيات، حيث يحتل الفريق المركز الخامس في ترتيب المنتخبات المتنافسة على بطاقات التأهل الأربع الخاصة بأصحاب المركز الثاني.

ويحتاج المنتخب العماني إلى مفاجأة للتغلب على مضيفه الإيراني في مباراتهما غدا بالمجموعة الرابعة التي يتصدرها المنتخب الإيراني بـ17 نقطة مقابل 14 نقطة للمنتخب العماني في المركز الثاني.

وبينما يبحث المنتخب الإيراني عن نقطة التأهل، سيكون الفوز هو السبيل الوحيد أمام عمان التي تحتاج أيضا للمساعدة من مجموعات أخرى نظرا لفارق الأهداف الكبير الذي يتفوق به المنتخب الإيراني والذي يجعله في الدور التالي من التصفيات منطقيا. وفي المباراة الأخرى بالمجموعة، يلتقي منتخبا الهند (ثلاث نقاط) وتركمانستان (عشر نقاط).

وفي المجموعة السابعة، يستضيف لبنان (عشر نقاط) ميانمار (سبع نقاط)، في حين عُلقت مباراة كوريا الجنوبية والكويت.

وفي باقي المباريات غدا، يحل المنتخب القطري (21 نقطة) ضيفا على نظيره الصيني (14 نقطة)، ويلتقي منتخبا جزر المالديف (ثلاث نقاط) وبوتان (دون نقاط) في المجموعة الثالثة، ويلتقي منتخب أوزبكستان (18 نقطة) بنظيره البحريني (تسع نقاط)، في حين يحل منتخب كوريا الشمالية (16 نقطة) ضيفا على نظيره الفلبيني (سبع نقاط) في المجموعة الثامنة.

المصدر : وكالات