مصمم شعار أولمبياد طوكيو ينفي تهمة الاقتباس

شعار أولمبياد طوكيو 2020 وشعار مسرح لييج البلجيكي

نفى المصمم الياباني كنجيرو سانو، مبتكر شعار أولمبياد طوكيو2020، اليوم الأربعاء، اقتباسه فكرة الشعار من عمل البلجيكي أوليفيه ديبي مصمم شعار مسرح "لييج" البلجيكي.

وقال سانو في مؤتمر صحفي "هناك نقاط قد تبدو متشابهة، ولكن تصميمنا مختلف بشكل كلي. وضعت كل طاقتي في هذا العمل. أشعر بأنني صممت شعارا فريدا من نوعه".

وكان ديبي  طالب اللجنة الأولمبية اليابانية بالتوقف في غضون مهلة مدتها ثمانية أيام عن استخدام الشعار، وذلك في خطاب أرسل أيضا إلى اللجنة الأولمبية الدولية، وفق ما ذكرته وكالة أنباء "كيودو"  اليابانية.

وقال المصمم البلجيكي إنه في حالة عدم حصوله على الرد، فسيسعى لاستصدار أمر قضائي بمنع استخدام شعار سانو، وفق ما ذكرته الوكالة.

ويتضمن شعار سانو أشكالا هندسية تحيط بالحرف الأبجدي الإنجليزي "تي" الذي قال إنه جاء ليكون الحرف الأول من الأبجدية الإنجليزية لكلمات طوكيو (TOKYO) وفريق (TEAM) وغدا (TOMORROW).

وقال سانو أيضا إنه أراد أن يتبع خطى شعار أولمبياد طوكيو 1964، الذي  تضمن دائرة حمراء كبيرة تشير إلى العلم الياباني.

فرق التصميم
وعن الفارق بين تصميمه وتصميم البلجيكي ديبي، قال سانو إن الشعار البلجيكي يتضمن "تي" و"إل" (أول حرفين من معنى جملة مسرح لييج بالإنجليزية) "أما أنا فأردت إبراز حرف (تي) مع الاستدارة (التي تضمنها شعار أولمبياد  1964)".

ونقلت كيودو عن مسؤول باللجنة الأولمبية الدولية قوله إنه واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 قاما بفحص جميع العلامات المسجلة على مستوى العالم قبل إزاحة الستار عن شعار طوكيو 2020.
 
وقال حاكم طوكيو، يويشي ماسوزوي، إنه سيوقف استخدام الشعار بشكل مؤقت. وأضاف "لا نستطيع أن نقول إن الشعار خال من المتاعب بنسبة 100%. وفي حالة لجوء المصمم البلجيكي للقضاء، على طوكيو أن تنتظر وترى كيف ستتعامل اللجنة الأولمبية الدولية مع القضية وكيف سيتطور الوضع".

وكان الشعار أحدث محاور الجدل المثار بشأن أولمبياد طوكيو 2020، حيث  قرر رئيس الوزراء شينزو آبي الشهر الماضي تغيير المخطط الأصلي للملعب الرئيسي نظرا لأن التكاليف كانت ستصل إلى الضعف لتبلغ حوالي ملياري دولار، والذي كان سيجعل منه أغلى ملعب في التاريخ.

المصدر : الألمانية