مصر تصطدم بنيجيريا والكاميرون بجنوب أفريقيا بتصفيات أمم أفريقيا

African Cup of Nations trophy is displayed during an event to announce the nation hosting the 2017 tournament and qualifiers draw, in Cairo, Egypt, 08 April 2015. Gabon was elected ahead of Algeria to stage the 31st edition of the tournament in a vote by CAF's executive committee in Cairo.

سيتعين على مصر البطلة سبع مرات خوض مشوار صعب مرة أخرى من أجل التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2017 في الغابون، بعدما أوقعتها القرعة التي سحبت اليوم الأربعاء بالقاهرة في مجموعة واحدة مع نيجيريا الفائزة باللقب عام 2013.

وستلعب مصر -التي أخفقت في التصفيات الماضية في مجموعة تضم السنغال وتونس- في المجموعة السابعة التي تضم أيضا تنزانيا وتشاد بجانب نيجيريا، وهي مثل مصر غابت عن النهائيات الأخيرة في غينيا الاستوائية مطلع هذا العام.

وغابت مصر عن كأس الأمم ثلاث مرات متتالية منذ نالت لقبها الأخير عام 2010، وهو أمر لا سابق له للبلد الذي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج.

وآخر مواجهة رسمية بين مصر ونيجيريا انتهت بفوز الفراعنة 3-1 في دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا 2010 في أنغولا. ولم يلتق الفريقان مطلقا في التصفيات الأفريقية.

تونس والجزائر
لكن طريق تونس والجزائر للصعود إلى النهائيات يبدو سهلا, بينما سيخوض المغرب مواجهات محفوفة بالمخاطر ضد ليبيا والرأس الأخضر.

وأوقعت القرعة المنتخب التونسي -الذي نال اللقب مرة واحدة على أرضه عام 2004- في المجموعة الأولى بجانب توغو وليبيريا وجيبوتي، بينما ستلعب الجزائر -بطلة نسخة 1990 وأعلى المنتخبات الأفريقية تصنيفا- ضد إثيوبيا وليسوتو والسيشل في المجموعة العاشرة.

وستتركز الأنظار على المجموعة الثالثة عشرة التي أوقعت الكاميرون حاملة اللقب أربع مرات أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 في مواجهة جنوب أفريقيا -بطلة نسخة 1996- إلى جانب موريتانيا وغامبيا.

نتائج القرعة
– المجموعة الأولى: جيبوتي وليبيريا وتوغو وتونس.
– المجموعة الثانية: مدغشقر وأنغولا والكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى.
– المجموعة الثالثة: جنوب السودان وبنين وغينيا الاستوائية ومالي.
– المجموعة الرابعة: بوتسوانا وأوغندا وجزر القمر وبوركينا فاسو.
– المجموعة الخامسة: زامبيا وغينيا بيساو وكينيا والكونغو "برازفيل".
– المجموعة السادسة: ساوتومي وليبيا والمغرب والرأس الأخضر.
– المجموعة السابعة: تشاد وتنزانيا ومصر ونيجيريا.
– المجموعة الثامنة: موريشيوس ورواندا وموزمبيق وغانا.
– المجموعة التاسعة: الغابون والسودان وسيراليون وساحل العاج.
– المجموعة العاشرة: الجزائر وإثيوبيا وليسوتو والسيشل.
– المجموعة الحادية عشرة: بوروندي وناميبيا والنيجر والسنغال.
– المجموعة الثانية عشرة: سوازيلاند وزيمبابوي ومالاوي وغينيا.
– المجموعة الثالثة عشرة: موريتانيا وغامبيا وجنوب أفريقيا والكاميرون.

المصدر : وكالات