اليابان تستضيف النسختين المقبلتين من مونديال الأندية

MARRAKECH, MOROCCO - DECEMBER 20: The FIFA Club World Cup trophy is seen during the FIFA Club World Cup Final between Real Madrid and San Lorenzo at Marrakech Stadium on December 20, 2014 in Marrakech, Morocco.
كأس العالم للأندية هو تجمع للأندية الأبطال من جميع الاتحادات القارية الستة بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي (غيتي)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن اليابان ستنظم كأس العالم للأندية لكرة القدم عامي 2015 و2016.

وتعود البطولة إلى اليابان التي استقبلتها في 2012، وستنظم بطولة العام الحالي بين 10 و20 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال الأمين العام للاتحاد جيروم فالكه إن "تجربة اتحاد كرة القدم الياباني في تنظيم عدد من بطولات كرة القدم الكبرى ستضمن المزيد من النجاح لهذه المسابقة"، وأكد أن اليابان "بلد يملك سجلا حافلا في ما يتعلق بتنظيم أحداث كرة القدم، بما في ذلك ست نسخ من كأس العالم للأندية، وكانت كلها ناجحة".

وقال رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم كونيا دايني إن تنظيم مونديال الأندية سيكون تجربة مهمة لبلاده التي تتطلع لاستضافة أحداث رياضية كبرى أخرى بينها الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

وبدأ الاتحاد الياباني العمل على التحضير للبطولة، وسيكشف قريبا عن المدن المضيفة، علما بأن المسابقة ستشهد مشاركة الأندية الأبطال من جميع الاتحادات القارية الستة بالإضافة إلى بطل الدوري الياباني.

يذكر أن النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية أقيمت عام 2000 في البرازيل، لتصبح هذه المسابقة حدثا سنويا منذ عام 2005، حيث استضافت اليابان نهائيات الأعوام من 2005 إلى 2008، إضافة إلى نهائيات عامي 2011 و2012.

وكان لقب البطولة من نصيب أندية شهيرة، حيث كان كورينثيانز البرازيلي أول الفرق المتوجة، ثم تعاقب على منصة التتويج كل من برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وإنتر وميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني وإنترناسيونالي البرازيلي.

وتستضيف الإمارات نسختي 2017 و2018، بعد أن استضافت نسختي 2009 و2010.

المصدر : وكالات