الدوحة تترقب قمة الجزائر ومصر بمونديال اليد

Egypt's right back Ahmed Mostafa (C) vies with Algeria's pivot Mohamed Aski Mokrani (R) and Algeria's pivot Hichem Kaabeche (L) during the 23rd Men's Handball World Championships preliminary round Group D match Algeria vs Egypt at the Caja Magica in Madrid on January 15, 2013.
من لقاء بين الجزائر ومصر بمونديال اليد في إسبانيا عام 2013 (غيتي)

يواجه منتخب الجزائر بطلُ أفريقيا مصر التي تربعت على عرش القارة الأفريقية سنوات عدة غدا الجمعة في قاعة علي بن حمد العطية في الدوحة، ضمن بطولة العالم لكرة اليد التي افتتحت اليوم في قطر.

وستشهد المباراة إقبالا كبيرا للجماهير، حيث كشف مدير البطولة ثاني الكواري عن أن جميع تذاكر "دربي" شمال أفريقيا نفدت، علما بأن القاعة تسع 7700 متفرج.

ويرجح مراقبون كفة منتخب "محاربي الصحراء" الذي توّج بطلا لأفريقيا العام الماضي، حيث سيشارك بتشكيلة مكتملة، يغيب عنها فقط عبد القادر رحيم لاعب نيم الفرنسي -لإصابة في كتفه- والجناح الأيمن عمر بن علي.

وتشارك الجزائر في بطولة العالم للمرة الـ14 في تاريخها، وهي التي لم تغب منذ 1982 إلا عن دورتي 1993 و2007، غير أن نتائجها ظلت دون المستوى المأمول، حيث إن أفضل ترتيب لها كان المركز الـ13 حققته في دورة 2001 بفرنسا.

ويسعى منتخب الجزائر، صاحب أعلى تصنيف عربيا، إلى مواصلة إثبات جدارته في السنوات الأخيرة، لكن المجموعة التي وقع فيها صعبة.

وقد استعد منتخب الجزائر للبطولة بالمشاركة في دورة الأمم الأربع في مدينة نانت بفرنسا، واحتل فيها المركز الرابع الأخير خلف الأرجنتين ومقدونيا وفرنسا.

طموحات متواضعة
في المقابل، يدخل منتخب مصر -الذي أحرز المركز الرابع في نسخة عام 2001 في فرنسا (أفضل مركز له على الإطلاق)- البطولة بطموحات متواضعة، حيث اعترف رئيس الاتحاد المحلي خالد حمودة بأن احتلال فريقه المركز الـ12 يعتبر إنجازا في ظل الوضع الحالي.

واعتبر حمودة أن التحدي الحقيقي بالنسبة لمنتخب مصر هو بطولة أمم أفريقيا، التي ستنظمها مصر في يناير/كانون الثاني العام المقبل، ويتأهل الفائز بلقبها إلى دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016.

أما مدرب منتخب مصر مروان رجب فأكد أنه يسعى إلى تحسين الترتيب عن آخر مشاركة لمصر في إسبانيا عام 2013، حيث حصلت مصر على المركز الـ17.

من جهته يقول قائد المنتخب وحارس مرماه المخضرم حمادة النقيب إن المباراة الأولى أمام الجزائر ستكون بمثابة بطولة منفصلة، فالفوز بها يعني بشكل كبير اقتراب الفراعنة من التأهل للدور الثاني".

المصدر : الفرنسية