الجزائر تحقق رقما قياسيا عربيا وأفريقيا بالمونديال

Members of the Algerian soccer team join hands as they celebrate on the pitch after winning 4-2 , the group H World Cup soccer match between South Korea and Algeria at the Estadio Beira-Rio in Porto Alegre, Brazil, Sunday, June 22, 2014. (AP Photo/Michael Sohn)
منتخب الجزائر سجل أربعة أهداف بمرمى كوريا الجنوبية (غيتي)

باتت الجزائر أول منتخب عربي وأفريقي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة في نهائيات كأس العالم عندما تقدمت على كوريا الجنوبية 4-2 في مدينة بورتو أليغري في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لمونديال 2014.

وكان أكبر عدد من الأهداف سجلها منتخب عربي وأفريقي في النهائيات ثلاثة أهداف باسم تونس (نسور قرطاج) والمغرب (أسود الأطلس) ونيجيريا والسنغال وساحل العاج.

فقد حقق نسور قرطاج أول انتصار للعرب في مونديال الأرجنتين عام 1978 على المكسيك 3-1، وتناوب على تسجيل الأهداف علي الكعبي ومحمد علي عقيد والمختار ذويب.

وهي النتيجة ذاتها التي فاز بها المغرب على البرتغال في كأس العالم بالمكسيك عام 1986، حيث سجل خيري (هدفين) وكريمو، كما سجل أسود الأطلس ثلاثية نظيفة في نسخة مونديال عام 1998 في فرنسا في مرمى أسكتلندا بهدفين لصلاح الدين بصير وآخر لعبد الجليل كماتشو.

كما سجلت الجزائر ثلاثية في مرمى تشيلي (3-2) في مونديال 1982 في إسبانيا من إمضاء صالح عصاد (هدفين) وتاج بنصاولة عندما حققت فوزها الثاني على التوالي بعد تغلبها على ألمانيا الغربية 2-1 في الجولة الأولى.

منتخبات أفريقية
وسجلت نيجيريا ثلاثية نظيفة في مرمى بلغاريا في مونديال 1994 بالولايات المتحدة (رشيدي يكيني ودانيال أموكاتشي وإيمانويل أمونيكي) وأعادت الكرّة في مرمى إسبانيا 3-2 بمونديال 1998 في فرنسا (موتيو أديبوجو وغاربا لاوال وصنداي أوليسيه).

كما سجلت السنغال الثلاثية في مرمى الأوروغواي عندما تعادلتا 3-3 (خليلو فاديغا، وبابا بوبا ديوب "هدفين") بالجولة الثالثة والأخيرة من مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما حققت إنجازا تاريخيا ببلوغها ربع النهائي في مشاركتها الأولى والأخيرة بالعرس العالمي.

أما ساحل العاج فسجلت ثلاثية نظيفة في مرمى كوريا الشمالية بالجولة الثالثة والأخيرة عام 2010 في جنوب أفريقيا (يحيى توريه وروماريك وسالومون كالو) وتغلبت على "صربيا ومونتينغرو" 3-2 بالجولة الثالثة والأخيرة من مونديال 2006 في ألمانيا (أرونا ديندان "هدفين" وبونافونتور كالو).

المصدر : الفرنسية