الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

epa02761551 View of a FIFA logo during the 61st FIFA Congress held at the Hallenstadion in Zurich, Switzerland, Wednesday, 01 June 2011
الفيفا أصبح يضم أكثر من مائتي اتحاد وطني في عضويته (الأوروبية)

الاتحاد الدولي لكرة القدم هو الهيئة المنظمة لهذه اللعبة الشعبية الأولى في العالم، ويقع مقره في مدينة زيوريخ السويسرية، ويرأسه السويسري جوزيف سيب بلاتر منذ عام 1998، ويفترض أن تنتهي ولايته الحالية عام 2015.

يعرف الاتحاد اختصارا باسم "فيفا"، وهي كلمة تتكون من الأحرف الأولى من اسم الاتحاد باللغة الفرنسية "Fédération Internationale de Football Association"، وقد توسعت عضويته باطراد لتصل حاليا إلى أكثر من مائتي دولة.

وحسب لوائحه، فإن الفيفا يسعى إلى تحسين كرة القدم باستمرار ونشرها في جميع أنحاء العالم، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثيرها العالمي والتربوي والثقافي والإنساني بتنفيذ برامج للشباب والتنمية.

وترجع نشأة الفيفا إلى أوائل القرن العشرين، حيث اتضح حجم الشعبية التي تحظى بها لعبة كرة القدم في أماكن عديدة بالعالم، ولذلك ظهرت الحاجة إلى إنشاء كيان يتولى تنظيم شؤون هذه اللعبة، ولذلك جاء تأسيس الفيفا في 21 مايو/أيار 1904 خلال اجتماع عقد بالعاصمة الفرنسية باريس بمشاركة سبع دول أوروبية، هي بلجيكا وهولندا وإسبانيا والدانمارك والسويد وسويسرا، إضافة إلى فرنسا.

الهيئات
تتكون أبرز أجهزة الفيفا من الجمعية العمومية "كونغرس" التي تضم ممثلا واحدا عن كل دولة من الدول الأعضاء، وتختص بالبحث في القضايا الرئيسية وإقرار التعديلات على النظام الأساسي، كما تقوم بانتخاب رئيس الاتحاد وأمينه العام وأعضاء اللجنة التنفيذية.

أما اللجنة التنفيذية، فهي تمثل هيئة صنع القرارات الرئيسية، وتتخذ القرارات في كافة القضايا التي لا تدخل ضمن مسؤولية الجمعية العمومية. وتوجد أيضا العديد من اللجان المتخصصة فضلا عن اللجان القضائية: وهي اللجنة التأديبية ولجنة الاستئناف ولجنة الأخلاقيات.

الرؤساء
وبعد المكانة التي وصل إليها الفيفا حاليا أصبح رئيسه واحدا من أهم الشخصيات في العالم، بالنظر إلى أنه يتربع على قمة واحدة من أكبر المؤسسات الرياضية والاقتصادية في العالم.

وفيما يلي استعراض لرؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ إنشائه حتى الآن:
1- الفرنسي روبير غيران
كان أول رئيس للفيفا، واشتهر باهتمامه بشؤون كرة القدم، كما كان صحفيا بصحيفة "لوماتان" الفرنسية، واستمر في منصبه لمدة عامين انضمت خلالها ثمانية دول بينها إنجلترا لعضوية الفيفا.

2- الإنجليزي دانييل بيرلي وولفال من 1906 حتى 1918
اشتهر بسعيه إلى توحيد القوانين التي تحكم كرة القدم على المستوى الدولي، وخلال ولايته أصبح تطبيق قوانين اللعبة وفق النموذج الإنجليزي إلزامياً، كما تم وضع تعريف محدد للمباريات الدولية. وبعد مرور سنتين على تولّيه الرئاسة، أسهم في تنظيم أولى المنافسات الكروية المهمة على المستوى الدولي، وهي الألعاب الأولمبية التي احتضنتها لندن سنة 1908.

كما انضمت في عهده أول مجموعة من الاتحادات غير الأوروبية وهي جنوب أفريقيا والأرجنتين وتشيلي والولايات المتحدة الأميركية، قبل أن تتعثر المسيرة باندلاع الحرب العالمية الأولى وتنتهي رئاسة وولفال بوفاته في أغسطس/آب 1918

3- الفرنسي جول ريميه من 1921 حتى 1954
يرجع له الفضل في انطلاق أول مسابقة لكأس العالم عام 1930، وذلك بعد النجاح الذي حققته مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، وخلال توليه رئاسة الفيفا ارتفع عدد الاتحادات المنضمة للفيفا من 20 إلى 85 اتحادا.

4- البلجيكي رودولف سيلدريرز من 1954 إلى 1955
كان لاعب كرة قدم ثم إداريا، كما عمل بالمحاماة، وعمل نائبا لرئيس الفيفا لسنوات طويلة ثم خلف صديقه جول ريميه في الرئاسة، لكن القدر لم يمهله طويلا فتوفي في أكتوبر/تشرين الأول 1955.

5- الإنجليزي آرثر دريوري من 1955 حتى 1961
بدأ كرئيس مؤقت عقب وفاة سيلدريرز، ثم انتخب رئيسا في العام التالي، وسبق له العمل كرئيس للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

6- الإنجليزي ستانلي روس من 1961 حتى 1974 
كان حكما لكرة القدم وأمينا للاتحاد الإنجليزي، وأسهم في إعادة صياغة قوانين اللعبة، كما أسهم في إعادة الاتحادات البريطانية لحظيرة الفيفا عام 1946

7- البرازيلي جواو هافيلانج من 1974 حتى 1998.
تميزت ولايته بتغييرات مهمة، منها رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 16 إلى 24 منتخباً، بشكل ضمن مشاركة أوسع لاتحادات آسيا وأفريقيا والكونكاكاف في المونديال، كما شهدت ولايته تزايدا هائلا في دور الفيفا وميزانيته ومصالحه التجارية، خاصة مع إطلاق بطولات جديدة لكأس العالم تحت عشرين سنة وتحت 17 سنة، فضلا عن كأس القارات وكأس العالم للسيدات.

8- السويسري جوزيف سيب بلاتر من 1998 وحتى الآن.
عمل بالفيفا لمدة 23 سنة حتى أصبح أمينا عاما ومديرا تنفيذيا، وعمل على زيادة حجم أعمال الفيفا وأرباحه فضلا عن إسهاماته في الأعمال الخيرية والإنسانية، كما شهدت ولايته استحداث منافسات جديدة أبرزها كأس العالم للأندية وكأس العالم للكرة الشاطئية وكرة القدم داخل الصالات.

المصدر : الجزيرة