جوائز "لوريوس".. فيتل وفرانكلين الأفضل في 2013

KUALA LUMPUR, MALAYSIA - MARCH 26: Sebastian Vettel winner of the Laureus World Sportsman of the Year award poses with their trophy during the 2014 Laureus World Sports Awards at the Istana Budaya Theatre on March 26, 2014 in Kuala Lumpur, Malaysia.
undefined
توج الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم للفورمولا1 والسباحة الأميركية ميسي فرانكلين بجائزة "لوريوس" لأفضل رياضي ورياضية لعام 2013 في حفل أقيم الأربعاء في كوالالمبور بماليزيا.

وصار فيتل العام الماضي أصغر سائق يحرز بطولة العالم أربع مرات في الفئة الأولى لسباقات الفورمولا، فتقدم على العداء الجامايكي أوسين بولت ونجم كرة السلة الأميركية ليبرون جيمس وبطل التنس الإسباني رافايل نادال ولاعب الكرة البرتغالي كريستيانو رونالدو والعداء البريطاني محمد فرح.

أما فرانكلين (18 عاما) فأحرزت ستة ألقاب في بطولة العالم للسباحة وتقدمت على الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى في التنس وعلى بطلة القفز بالزانة الروسية يلينا إيسينباييفا.

وحصل بايرن ميونيخ الألماني على جائزة أفضل فريق بعد ثلاثية دوري أبطال أوروبا والدوري والكأس في ألمانيا إضافة إلى بطولة العالم للأندية، متفوقا على منتخب نيوزيلندا بطل العالم للرغبي.

ونالت المتزلجة الفرنسية ماري بوشيه جائزة أفضل رياضية بين ذوي الاحتياجات الخاصة بعد إحرازها أربع ذهبيات في ألعاب سوتشي الشتوية الأولمبية.

واختير الدراج الإسباني مارك ماركيز اكتشاف العام بعد تتويجه في بطولة موتو جي بي بعمر العشرين وهو رقم قياسي. كما حصل منتخب الكريكيت الأفغاني على جائزة الروح الرياضية بعد تأهله إلى كأس العالم 2015 رغم الوضع الأمني غير المستقر في البلاد.

جائزة "لوريوس" أسست عام 2000 وكان نجم الغولف الأميركي تايغر وودز أول الفائزين بها عام 2000

عمالقة الرياضة
وقامت لجنة حكام من عمالقة الرياضة السابقين بالتصويت للفائزين بينهم البريطانيان بوبي تشارلتون وسيباستيان كو والهولندي يوهان كرويف والألماني مارك سبيتز والرومانية ناديا كومانيتشي.

وسبق الحفل -الذي حضره نخبة من أبطال الرياضة في العالم- دقيقة صمت على أرواح ضحايا الطائرة الماليزية الـ239 التي سقطت في المحيط الهندي في ظروف غامضة.

وانتقل الحفل من ريو دي جانيرو إلى كوالالمبور بعدما ارتأت السلطات البرازيلية ذلك بسبب الاحتجاجات الشعبية على ما توصف بالطريقة المجحفة في إنفاق المال العام.

يذكر أن جائزة "لوريوس" أسست عام 2000 وكان نجم الغولف الأميركي تايغر وودز أول الفائزين بها عام 2000، في حين يبقى نجم التنس السويسري روجيه فيدرر الأكثر فوزا بها في أربع مناسبات على التوالي بين عامي 2005 و2008.

وعلى مستوى السيدات، تشارك سيرينا وليامس المركز الأول مع النجمة إيسينباييفا التي فازت بها عامي 2007 و2009، في حين أحرزتها الأولى عامي 2003 و2010.

المصدر : الفرنسية