كأس القارات تختبر تكنولوجيا المرمى

epa03500966 A FIFA official and Stephen Carter (right rear), Managing Director of Hawk-Eye, demonstrate the new Goal-Line Technology system to be used in the FIFA Club World Cup 2012 at Toyota Stadium in Toyota, central Japan, 08 December, 2012. EPA/KIMIMASA MAYAMA
undefined
ستكون بطولة كأس القارات 2013 التي تنطلق غدا السبت في البرازيل محطة بارزة في اختبار فاعلية تكنولوجيا خط المرمى قبل عام واحد من كأس العالم 2014 في البلد عينه.

ويعتمد نظام "غول كونترول 4دي" (GoalControl-4D) على 14 كاميرا عالية السرعة مثبتة في الملعب، سبع لكل مرمى، تسمح بمتابعة الكرة في ثلاثة أبعاد.

يشرح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أنه "يتم تلقائيا وبشكل مستمر تسجيل وضعية الكرة بثلاثة أبعاد كل ما اقتربت من خط المرمى، فإذا عبرت الكرة بالكامل خط المرمى ترسل وحدة معالجة البيانات المركزية في أقل من ثانية رسالة مشفرة إلى ساعة الحكم"، وهنا تكون الكلمة الأخيرة للحكم باحتساب الهدف من عدمه.

وهكذا يكون رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر قد حقق انتصارا صغيرا في تجاوز الانتقادات بعد الهدف الملغى للإنجليزي فرانك لامبارد في مرمى ألمانيا في مونديال جنوب أفريقيا 2010.

وقال بلاتر في ريو دي جانيرو أمس الخميس "في هذه البطولة (كأس القارات 2013)، سيستخدم الفيفا هذه التقنية لأول مرة، والحكام سعداء لاستخدامه بغية معرفة صحة الهدف من عدمه".

تجارب
يذكر أنه في مارس/آذار 2011 قرر مجلس اللجنة الدولي المنظم للقوانين بالفيفا فتح الباب أمام التكنولوجيا التي تمت تجربتها في عدد من المناسبات الكروية.

ومالت الكفة لمصلحة اعتماد التقنية الجديدة في كأس أمم أوروبا 2012، إثر هدف ملغى في مباراة إنجلترا وأوكرانيا (1-صفر)، عندما عبرت الكرة خط المرمى قبل تشتيتها من أحد اللاعبين, رغم وجود حكم خامس أمام خط المرمى.

وبعد ذلك بقليل، في 5 يوليو/تموز 2012 منح المجلس الدولي الضوء الأخضر لاستخدام التكنولوجيا. واستخدمت لأول مرة في كأس العالم للأندية في ديسمبر/كانون الأول 2012، لكن للصدفة لم تحصل أي حالة مريبة أمام المرمى لاختبار التقنية الجديدة.

في الجهة المقابلة، وقف الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) معارضا للتكنولوجيا، مفضلا اعتماد خمسة حكام وإنفاق المبالغ المخصصة لإدراجها في تكوين اللاعبين الناشئين في أوروبا والعالم.

المصدر : وكالات