تعيين معلول مدربا لمنتخب تونس

Nabil Maaloul, coach of Tunisia's Esperance Sportive looks on during their African Champions League (CAF) final soccer match against Egypt's Al Ahli at Borg El Arab "Army Stadium" west of the Mediterranean city of Alexandria, 230 km (143 miles) north of Cairo, November 4, 2012. This is the first match Al Ahli played before their home fans after a riot on February 2, 2012. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: SPORT SOCCER)
undefined
قرر الاتحاد التونسي لكرة القدم تعيين نبيل معلول مدربا للمنتخب الأول خلفا لسامي الطرابلسي الذي استقال من منصبه عقب خروج نسور قرطاج من الدور الأول لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2013 في جنوب أفريقيا.

وكان الطرابلسي الذي استلم تدريب المنتخب التونسي في مارس/آذار عام 2011 قدم استقالته عقب حملة الانتقادات التي اعتبرته المسؤول الأول عن خيبة خروج المنتخب التونسي من الدور الأول من النهائيات القارية بعد حلوله ثالثا بفارق الأهداف خلف توغو في المجموعة الرابعة.

يذكر أن الطرابلسي بلغ ربع النهائي في النسخة الأخيرة التي أقيمت العام الماضي في الغابون وغينيا الاستوائية وخرج بعد الهزيمة أمام غانا 1-2 إثر خطأ قاتل من الحارس أيمن المثلوثي.

ويملك معلول خبرة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب التونسي بما أنه عمل مساعدا للفرنسي روجيه لومير خلال كأس أمم أفريقيا 2004 التي توج بها "نسور قرطاج"، ثم شغل المنصب ذاته في سبتمبر/أيلول 2006 إلى جانب طارق ثابت.

وكان معلول بين ثلاثة مدربين محليين مرشحين للحلول بدلا من الطرابلسي والاثنان الآخران هما خالد بن يحيى مدرب قوافل قفصة وماهر الكنزاري مدرب الترجي حاليا.

استقالة وعودة
وكان معلول يشرف على تدريب الترجي بطل الدوري المحلي قبل أن يستقيل أواخر يناير/كانون الثاني الماضي على خلفية تباين رياضي في وجهات النظر بينه وبين رئيس النادي حمدي المؤدب بحسب قوله.

وهي المرة الثانية التي يستقيل فيها معلول من تدريب الترجي بعد الأولى في يناير/كانون الثاني 2012 عندما خلف ماهر الكنزاري وساهم في تتويج النادي بثلاثية تاريخية: الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري أبطال أفريقيا 2011 على حساب الوداد البيضاوي المغربي، ومن ثم المشاركة في كأس العالم للأندية.

وعاد معلول إلى قيادة الترجي بعد أشهر قليلة من استقالته ليخلف السويسري ميشال دوكاستيل ونجح في قيادة الفريق إلى اللقب المحلي والدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا حيث خسر أمام الأهلي المصري.

وسبق لمعلول (50 عاما) أن دافع كلاعب عن ألوان الترجي والنادي البنزرتي والنادي الأفريقي وهانوفر الألماني وأهلي جدة السعودي قبل أن يمتهن التدريب كمدرب مساعد للمنتخب التونسي. كما شهدت مسيرته تدريب النادي البنزرتي.

وتوج معلول كلاعب بلقب الدوري المحلي ست مرات مع الترجي ومرة واحدة مع النادي الأفريقي، وكأس تونس مرتين مع الترجي والكأس السوبر المحلية ودوري أبطال العرب مع الفريق ذاته وكأس الكؤوس العربية مع النادي الأفريقي.

المصدر : وكالات