حماس تدعو لمقاطعة الكلاسيكو الإسباني

epa01300538 (FILE) An undated family photograph shows Israeli army Corporal Gilad Shalit, who was captured in a daring cross-border raid by Palestinian Hamas militants in 2006. Hamas leader Khaled Meshaal has said on 31 March 2008 that Israeli soldier Gilad Shalit, who was seized in Israel by Palestinian militants in 2006, is alive. In an interview with Britain's Sky News TV, Khaled Meshaal also said that Corporal Shalit was being well treated. Last year, Hamas sent Israel a list of 450 Palestinian prisoners it wanted released in exchange for Cpl Shalit. EPA/FAMILY HANDOUT BEST QUALITY AVAILABLE EDITORIAL USE ONLY
undefined

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الإعلام العربي والإسلامي والفلسطيني إلى عدم بث مباراة الكلاسيكو في الدوري الإسباني بين برشلونة وريال مدريد والتي يحضرها الجندي الإسرائيلي المحرر في صفقة تبادل أسرى عام 2011 جلعاد شاليط، وقد دافع برشلونة عن الدعوة مؤكدا أنه دعا أيضا شخصيات فلسطينية.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري لوكالة الصحافة الفرنسية "إن دعوة نادي برشلونة شاليط لتكريمه استعداء لمشاعر أبناء الشعب الفلسطيني وأبناء العرب والمسلمين لأن شاليط جندي إسرائيلي كان داخل دبابته يشارك في أعمال قتل المدنيين الفلسطينيين عندما خطف من المقاومة الفلسطينية" في 2006.

وأشار إلى أن "نادي برشلونة الإسباني يحظى باهتمام من المشجعين العرب والفلسطينيين، وسيتلاشى هذا الاهتمام في ظل انحيازه لصالح الاحتلال الإسرائيلي ودعم الجنود الإسرائيليين القتلة".

ودعا أبو زهري النادي الإسباني إلى "العدول عن دعوة شاليط لأننا نتوقع أن علاقات إسبانيا وفريق برشلونة في الساحة العربية ستتضرر".

وكان برشلونة قد أعلن يوم الأربعاء أن شاليط تلقى دعوة منه لحضور "الكلاسيكو" الأول هذا الموسم مع غريمه ريال مدريد بطل الدوري يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول المقبل على ملعب نو كامب في برشلونة، مشيرا إلى أن الدعوة ليست إلى المقصورة الرئاسية، بل دعوة عادية إلى المدرجات.

وأوضح مصدر في النادي الإسباني "تلقينا طلبا من وزير إسرائيلي سابق لدعوة شاليط، وقرر النادي دعوته كما فعل مع كثيرين من قبل، ولم نسمع أي احتجاجات على هذه الدعوة، لكن لكي يكون مفهوما أن برشلونة لا يدخل طرفا في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

 وأضاف "نذكر بأن نائب رئيس النادي كارلوس فياروبي استقبل الزعيم الفلسطيني محمود عباس عام 2011 وأطلعه على منشآت النادي". وذكر بيان لبرشلونة في الوقت نفسه أن إدارة النادي وافقت على طلب من السفارة الفلسطينية لحضور سفير السلطة الفلسطينية موسى عمرو عودة ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب، ولاعب كرة القدم الفلسطيني الأسير السابق محمود السرسك إلى قمة "الليغا".

من جانبها أشارت صحيفة "إل باييس" إلى أن هذه الدعوة أثارت جدلا واحتجاجات من جانب الجمعيات المقربة من الفلسطينيين، والتي طالب معظمها في رسالة إلى رئيس النادي ساندرو روسل بالتراجع عن الدعوة، معتبرة أن جلعاد شاليط "ليس شخصا عاديا" وإنما جندي في الجيش الإسرائيلي.

المصدر : وكالات