امتعاض من الزي البريطاني للأولمبياد

epa03155054 An undated handout picture made available by Adidas on 22 March 2012 shows British tennis player Andy Murray wearing the British Olympic Team GB kit in London, Britain. British designer Stella McCartney in corporation with Adidas unveiled the Team GB Olympic kits for the London 2012 Olympic Games on 22 March 2012 in London. EPA/ADIDAS HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

عبر مختص في علم النفس عن امتعاضه من التصميم الخاص بأزياء رياضيي بريطانيا في دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها لندن الصيف المقبل، لافتقاد هذا التصميم للون الأحمر بالدرجة الكافية حسب قوله في تصريحات صحفية.

وجاءت هذه الانتقادات بعدما كشفت مصممة الأزياء البريطانية ستيلا مكارتني يوم الخميس النقاب عن تصميمها الذي انتظره كثيرون بشغف، والذي اعتمد على ألوان وتصميم العلم البريطاني.

ونقلت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية عن عالم النفس البروفيسور روبرت بورتون قوله إن التصميم قد يكون ابتكر بأحدث الصيحات في مجال الأزياء "ولكن مكارتني لم تفكر في تأثير هذا التصميم على مستوى الأداء".

وسبق لبورتون أن أجرى بحثا ودراسة في جامعة دورهام عام 2005 عن التأثير المتوقع لشكل تصميم الأزياء على أداء الرياضيين، مشيرا في دراسته إلى أن اللون الأحمر يساهم في زيادة احتمالات النجاح.

في المقابل قالت ستيلا (40 عاما) "عندما تبدأ مشروعا كهذا فإن أول ما تنظر إليه هو علم الاتحاد، وهو بالنسبة لي أجمل أعلام العالم، كان مهما لي أن أبقى وفية لهذا التصميم الرائع وإضفاء لمسة معاصرة عليه في الوقت نفسه".

يشار إلى أن الزي يجمع أفضل تقنيات الأداء ويلتزم في الوقت نفسه بالنمط البريطاني حسبما أعلنته شركة "أديداس" الألمانية المتخصصة في إنتاج التجهيزات الرياضية، والتي عينت مكارتني رئيسة فريق للمصممين.

الأولمبياد سيجرى من 27 يوليو/ تموز حتى 12 أغسطس/ آب المقبلين، وتتبعه البارالمبيك من 29 أغسطس/ آب حتى التاسع من سبتمبر/ أيلول

175 ألف قطعة 
وقالت ستيلا إن العلم "مجزأ ويمكن النظر إليه من زوايا مختلفة" على 175 ألف قطعة تم توزيعها باستخدام تصميم علم الاتحاد المميز بصلبانه المتداخلة ولوني البحرية البريطانية الأبيض والأحمر.

وأضافت ابنة نجم فريق البيتلز السابق بول مكارتني "أردنا أن يشعر الرياضيون في نهاية الأمر بأنهم فريق واحد وأن ينتابهم إحساس بالفخر بالهوية التي ابتكرناها".

ومن المقرر أن يرتدي الزي الجديد رياضيو المملكة المتحدة البالغ عددهم 500 سيشاركون في الأولمبياد و350 سيشاركون في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة الموازي (بارالمبيك).

وتقام دورة الألعاب الأولمبية في لندن من 27 يوليو/ تموز حتى 12 أغسطس/ آب المقبلين، وتتبعها دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة من 29 أغسطس/ آب حتى التاسع من سبتمبر/ أيلول.

المصدر : وكالات