مؤتمر عالمي للرياضة والبيئة بقطر

سمو الشيخ / تميم بن حمد بن خليفة / ولي العهد في كلمة الإفتتاح - صورة من اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا في الدوحة اليوم بحضور 20 دولة ومنظمة

الشيخ تميم سيكون على رأس المتحدثين في المؤتمر (الجزيرة-أرشيف)

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة غدا السبت المؤتمر العالمي التاسع للرياضة والبيئة والذي تنظمه اللجنة الأولمبية القطرية بالتعاون مع الأولمبية الدولية وبرنامج البيئة بالأمم المتحدة بمشاركة عدد كبير من الشخصيات البارزة.

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام، ويسلط الضوء على شعار "اللعب من أجل مستقبل أكثر خضرة" من خلال مفهوم أن تعميم الرياضة يمكن أن يوفر حلولا مبتكرة لمستقبل أكثر اخضرارا.

ويتحدث بالمؤتمر عدد من الشخصيات الهامة على رأسها ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية عضو الأولمبية الدولية، ورئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد، ورئيس الأولمبية الدولية جاك روغ، ورئيس المجر بال شميث عضو الأولمبية الدولية.

وأعرب أمين عام الأولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني عن فخره لاستضافة بلاده هذا المؤتمر، كما أعرب عن ثقته بأن يكون هذا المؤتمر "مؤثرا وملهما" لقطاع الرياضة في العالم.

وأشار إلى كون قطر في طليعة دول العالم في مجال التكنولوجيا المستدامة، مشيرا إلى أن عرض الدوحة لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى عام 2017 يتضمن عدم استخدام أي نسبة من الكربون في تكنولوجيا تبريد ملعب خليفة.

وأكد التزام قطر "بالعمل مع المنظمات الرياضية وغير الرياضية حول العالم لتبادل هذه التكنولوجيا والمساعدة على ضمان ممارسة أي رياضة على مدار السنة بغض النظر عن المناخ".

من جهته، قال خليل الجابر نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر إن استضافة قطر لهذا المؤتمر تعكس أهمية البعد البيئي بالدولة باعتبارها إحدى الركائز الأربع الإستراتيجية لرؤية قطر 2030، وهي التنمية البيئية والبشرية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الجابر أن المؤتمر يعتبر أحد البرامج والفعاليات الأساسية للجنة الأولمبية الدولية ويتم تنظيمه كل عامين، وأن شرف التنظيم يمنح في الغالب للمدينة المستضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية أو الشتوية، مشيراً إلى أن المؤتمر "يقام لأول مرة في الشرق الأوسط".

المصدر : وكالات