رغم حادثة انفجاره.. سويوز الروسي سيقلع برواد الفضاء مجددا

The Soyuz rocket is launched with Expedition 57 Flight Engineer Nick Hague of NASA and Flight Engineer Alexey Ovchinin of Roscosmos at the Baikonur Cosmodrome, Kazakhstan October 11, 2018. During the Soyuz spacecraft's climb to orbit, an anomaly occurred resulting in an abort downrange. The crew was quickly recovered and was reported in good condition. NASA/Bill Ingalls/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
الصاروخ سويوز واجه مشكلة فنية بعد دقائق من إقلاعه اضطرت رائدي الفضاء إلى الهبوط (رويترز)

في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري اضطر رائدا فضاء إلى الهبوط الاضطراري نتيجة خلل فني بصاروخ سويوز الروسي بعد دقائق على إقلاعه إلى محطة الفضاء الدولية، لكن هذه الحادثة لم تمنع وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) من التأكيد أنها ستستخدم سويوز مجددا لإرسال رواد إلى محطة الفضاء في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكان الصاروخ "سويوز-أف غي" قد أقلع يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول الحالي حاملا معه المركبة "سويوز أم أس-10" وعلى متنها رائدا الفضاء نيك هوغ وأليكسي أوفشينين، لكنهما اضطرا إلى القيام بهبوط اضطراري في كزاخستان من علو أكثر من 50 كيلومترا بعد دقائق فقط من الإقلاع.

وقال رئيس ناسا جيم برايدنستاين خلال اجتماع المجلس الوطني الأميركي للفضاء في العاصمة واشنطن إن التحقيق في الحادث كان مثمرا ومن المرجح ألا يتم إبقاء صاروخ سويوز على الأرض لمدة أطول من اللازم.

وأضاف "لدينا فكرة جيدة حقا عن طبيعة المشكلة، ونقترب كثيرا من فهمها بشكل أفضل لدرجة أنه يمكننا الإقلاع ثانية بكل ثقة".

ولم يستفض برايدنستاين في الحديث عن تلك المشكلة لكن التوقعات تركز حاليا على أحد أنظمة الدفع الأربعة في سويوز، والتي ربما تم وصلها بالصاروخ بشكل غير صحيح قبل الطيران. وقال مسؤولو الفضاء الروس إنهم سينتهون من تقرير الحادثة بحلول 30 أكتوبر/تشرين الأول، رغم أنه من غير الواضح إن كان سيتم الإعلان عن نتائج ذلك التقرير.

المصدر : مواقع إلكترونية