صراع مليارديري التكنولوجيا حول خطورة الذكاء الاصطناعي

كومبو يجمع بين Mark Zuckerberg مؤسس فيسبوك و Elon Musk صاحب شركة تيسلا للتكنولوجيا
مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك (يمين) وإلون مسك رئيس شركة تيسلا للتكنولوجيا (رويترز)

دخل مليارديرا التكنولوجيا إلون مَسك ومارك زوكربيرغ في شجار علني حول الذكاء الاصطناعي، الذي وصف فيه مَسك معرفة الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في هذا المجال بأنها "محدودة".

وذكرت صحيفة الغارديان أن مسك -الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وسبيس أكس- هو الذي وضع أساس هذا الشجار في وقت سابق من هذا الشهر، عندما ضغط مجددا من أجل التنظيم الاستباقي للذكاء الاصطناعي، لاعتقاده أنه يشكل "خطرا أساسيا على وجود الحضارة".

وقال مسك في اجتماع عقده مع حكام الولايات المتحدة هذا الشهر، إن المخاطر المحتملة ليست وهمية تماما وحثهم على ضرورة التحرك لتنظيم الذكاء الاصطناعي.

وعلق بقوله "دائما ما أقرع جرس التنبيه، ولكن إلى أن يرى الناس الروبوتات تقتل البشر في الشوارع، لا يعرفون كيف يتفاعلون، لأن الأمر يبدو خياليا جدا".

وأشارت الصحيفة إلى أن مسك -الذي ظل يطلق مثل هذه التحذيرات لسنوات- قلق من أن البشر سيصبحون مواطنين من الدرجة الثانية في مستقبل يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي، أو أنهم سوف يواجهون ثورة روبوتية على غرار فيلم الخيال العلمي "ترمينيتور".

من جانبه ندد زوكربيرغ بهذه التحذيرات معتبرا إياها "غير مسؤولة جدا"، فهو يعتقد أن الذكاء الاصطناعي لن تكون تطبيقاته بهذا القدر الكبير من البؤس، وقال إن "من أهم  أسباب الوفاة هي حوادث السيارات، وإذا تمكنا من إزالة هذا السبب بالذكاء الاصطناعي فسيكون ذلك تحسنا كبيرا".

وختمت الصحيفة بأن هذه ليست المرة الأولى التي يتشاجر فيها مسك وزوكربيرغ علنا.

المصدر : غارديان