حصاد التكنولوجيا 2017.. آيفون إكس وواقع مختلط

حصاد التكنولوجيا 2017

رماح الدلقموني

تميز هذا العام بابتكارات تقنية ستغير الطريقة التي يتعامل فيها الناس مع التقنية مستقبلا، مثل هاتف آيفون إكس، ونظارات الواقع المختلط، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وغيرها الكثير، وتاليا ملخص لأبرز أحداث وتقنيات 2017.

يناير/كانون الثاني
23
باحثون يستعرضون نموذج أولي لـ طابعة ثلاثية الأبعاد بإمكانها طباعة جلد بشري كامل الوظائف.

30
ابتكار بطارية آمنة جديدة تعتمد على الليثيوم الصلب، وتملك ضعفي سعة بطاريات الليثيوم أيون.

فبراير/شباط
28
القضاء الكوري الجنوبي يوجه رسميا تهم فساد لوريث مجموعة سامسونغ لي جاي يونغ وأربعة مسؤولين كبار بالشركة، في إطار التحقيق في فضيحة سياسية كبرى طالت رئيسة البلاد.

وريث مجموعة سامسونغ لي جاي يونغ يواجه احتمال سجنه 12 عاما بتهم الفساد
وريث مجموعة سامسونغ لي جاي يونغ يواجه احتمال سجنه 12 عاما بتهم الفساد

مارس/آذار
20
باحثون في ألمانيا يبتكرون وشما إلكترونيا يثبت على الجسم بشكل مؤقت ويمكن استخدامه للتحكم في الأجهزة الإلكترونية بلمسة من الأصابع.

21
باحثون من اليابان يطورون خلية شمسية مصنوعة من السليكون ذات كفاءة عالية جدا، لدرجة أنها تحول 26.3% من طاقة الشمس إلى طاقة كهربائية متجددة. 

4 أبريل/نيسان

باحثون يكتشفون طريقة لكيفية قياس الاضطرابات في موجات الراديو غير المرئية، وبالتالي ابتكار نظام أمني بإمكانه "الرؤية" عبر الجدران دون الحاجة لوجود كاميرات أو أجهزة استشعار حركة.

مايو/أيار
12
الموجة الأولى من الهجوم بفيروس "ونا كراي" وهو برنامج ابتزاز من نوعية برمجيات طلب الفدية تصيب أكثر من مئتي ألف ضحية في 150 دولة على الأقل بما في ذلك شركات عالمية كبيرة.

ونا كراي فيروس ابتزاز شفر بيانات الحواسيب المستهدفة مهددا بحذفها ما لم يتم دفع فدية بقيمة ثلاثمئة دولار من عملة بتكوين الرقمية (رويترز)
ونا كراي فيروس ابتزاز شفر بيانات الحواسيب المستهدفة مهددا بحذفها ما لم يتم دفع فدية بقيمة ثلاثمئة دولار من عملة بتكوين الرقمية (رويترز)

27
برنامج الذكاء الاصطناعي ألفاغو الذي طورته شركة ديب مايند التابعة لغوغل يهزم أفضل لاعب في العالم في لعبة غو.

27 يونيو/حزيران

الاتحاد الأوروبي يوجه ضربة جديدة موجعة جدا لشركة غوغل بتغريمها 2.7 مليار دولار، عن تهم باستغلال غوغل لموقعها المهيمن وترويج خدماتها للتسوق على حساب خدمات منافسة في نتائج البحث لمحرك بحثها الشهير.

يوليو/تموز
21
الشرطة تغلق اثنين من أكبر المتاجر للبضائع غير القانونية على "الويب المظلمة" وهما "ألفاباي" و"هانسا" بضربة موجعة لمستخدمي هذا الويب بطرق غير قانونية.

28
تسلا للسيارات الكهربائية تطرح "تسلا موديل 3" التي قد تجعلها شعبية، وذلك لأنها عالجت أهم نقطتين تعيقان انتشار السيارات الكهربائية وهما ارتفاع ثمنها ومحدودية بطاريتها، حيث تطرح "موديل 3" بسعر 35 ألف دولار وتستطيع قطع مسافة تزيد على 320 كيلومترا في الشحنة الواحدة.

أغسطس/آب
10
باحثون من جامعة براون يبلغون عن نقل بيانات بسرعة خمسين غيغابتا في الثانية، الأمر الذي قد يقود إلى جيل جديد من شبكات "واي فاي" فائق السرعة.

31
شركة ساندسك الأميركية تكشف عن بطاقة ميكرو أس دي بسعة أربعمئة غيغابايت، مما يعني أنها تستطيع حفظ أربعين ساعة من الفيديو كامل الوضوح (فل أتش دي).

يسير نوت 8 في طريقه ليصبح أكثر هواتف سامسونغ نجاحا بعد كارثة نوت 7 التي هزت سمعة الشركة
يسير نوت 8 في طريقه ليصبح أكثر هواتف سامسونغ نجاحا بعد كارثة نوت 7 التي هزت سمعة الشركة

سبتمبر/أيلول
15
سامسونغ تطرح هاتف غلإكسي نوت 8، والذي نجح باستعادة ثقة المستخدمين بالشركة بعدما اهتزت بفضل كارثة اشتعال نوت 7 مما كبدها خسائر فادحة في الأموال، وتميز الهاتف بشاشة تنساب على جانبي الواجهة الأمامية، ووجود كاميرتين خلفيتين، إلى جوار قارئ البصمة.

22
آبل تطرح الجيل الثالث من ساعتها الذكية لتعزز أكثر مكانتها في الصدارة لما تميزت به من إمكانية إجراء مكالمات هاتفية دون الحاجة إلى وجود الهاتف، وإضافة مزايا جديدة تركز على الصحة واللياقة إلى جانب تحسين أداء الساعة.

أكتوبر/تشرين الأول
3
ياهو تكشف أن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له عام 2013 طال حسابات جميع مستخدميها -وعددها ثلاثة مليارات حساب- وليس مليارا كما أعلن من قبل.

 17
مايكروسوفت تطرح التحديث الخريفي لويندوز 10 الذي جلب معه دعم تقنية الواقع المختلط والتي أعلنت شركات عدة مثل أيسر وديل وأتش بي ولينوفو وسامسونغ عن طرح نظارات تستفيد من هذه التقنية، مما قد يجعلها في متناول الجميع.

آيفون إكس الذي مثل هاتف الذكرى العاشرة على أول آيفون يُعد أبرز منتجات 2017 شهرة على الإطلاق 
آيفون إكس الذي مثل هاتف الذكرى العاشرة على أول آيفون يُعد أبرز منتجات 2017 شهرة على الإطلاق 

نوفمبر/تشرين الثاني
3
آبل تطرح آيفون إكس في الأسواق، وهو هاتف الذكرى العاشرة على أول آيفون، وجاء بمزايا ثورية بالنسبة لمستخدمي آيفون حيث أزال زر الرئيسية الذي يتضمن قارئ البصمة واستبدله بماسح ثلاثي الأبعاد للوجه، كما جاء بشاشة أموليد تمتد تقريبا على حواف الواجهة الأمامية الأربع للهاتف، إلى جانب دعم الشحن اللاسلكي.

7
تويتر تعلن زيادة الحد الأقصى لأحرف التغريدة الواحدة من 140 إلى 280 حرفا، وذلك بعدما اختبرت هذه الزيادة بنجاح على مدى شهر ونصف الشهر تقريبا.

20‏
تسلا تكشف عن نسخة جديدة معدلة من سيارتها الكهربائية رودستر، تستطيع الانطلاق من سرعة صفر إلى 95 كيلومترا في 1.9 ثانية، مع بطارية تقطع ألف كيلومتر قبل الحاجة لإعادة شحنها.

26‏
تمكنت تلك الشركة المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية من بناء أكبر بطارية ليثيوم أيون في العالم بولاية جنوب أستراليا بقدرة تبلغ مئة ميغاواتز.

تسلا بنت أكبر بطارية ليثيوم أيون في العالم بقدرة مئة ميغاواتز
تسلا بنت أكبر بطارية ليثيوم أيون في العالم بقدرة مئة ميغاواتز

29
الشحنات الفصلية لنظارات الواقع الافتراضي تكسر حاجز المليون وحدة في الأشهر الثلاثة المنتهية يوم الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي، مما يؤشر إلى أن سوق هذه التقنية لم يعد صغيرا بعد الآن.

ديسمبر/كانون الأول
2
العلماء يكتشفون موصلا من الماغنسيوم-أيون بالحالة الصلبة من المتوقع أن يلعب دورا مهما في تطوير بطاريات ذات سعات كبيرة وآمنة تكون بديلا لبطاريات الليثيوم أيون غير الآمنة حتى الآن.

5  
– برنامج الذكاء الاصطناعي "ألفازيرو" الجديد لشركة ديب مايند التابعة لغوغل يهزم البرنامج البطل في الشطرنج بعد أن علم نفسه خلال أربع ساعات، كما هزم أيضا البرامج البطلة في لعبتي شوغي (الشطرنج الياباني) وغو.

– مايكروسوفت وكوالكوم تكشفان رسميا عن أول الحواسيب المحمولة العاملة بنظام ويندوز 10 وبمعالجات "آرم"، سنابدراغون 835، المستخدمة في الهواتف الذكية، مع قدرات اتصالات "أل تي أي"، وبطارية تدوم يوما كاملا.

7
قيمة العملة الرقمية الأكثر شعبية على الإنترنت "بتكوين" تتخطى حاجز 15 ألف دولار لأول مرة في تاريخها، وبعد أقل من 24 ساعة على تخطيها حاجز 14 ألف دولار. 

ومن الأحداث البارزة:

– الأخبار المزيفة والمضللة بوسائل التواصل
فتح الكونغرس تحقيقا واسعا بشأن الدور الروسي في التأثير على الرأي العام الأميركي خلال الانتخابات الرئاسية عبر نشر أخبار مضللة وإعلانات في فيسبوك يعتقد أنها ساهمت في فوز دونالد ترمب بالرئاسة.

‪شهد 2017 التحقيق مع فيسبوك بشأن دور روسي مزعوم باستخدام وسائل التواصل للتأثير على نتائج الانتخابات الأميركية‬ شهد 2017 التحقيق مع فيسبوك بشأن دور روسي مزعوم باستخدام وسائل التواصل للتأثير على نتائج الانتخابات الأميركية (رويترز)
‪شهد 2017 التحقيق مع فيسبوك بشأن دور روسي مزعوم باستخدام وسائل التواصل للتأثير على نتائج الانتخابات الأميركية‬ شهد 2017 التحقيق مع فيسبوك بشأن دور روسي مزعوم باستخدام وسائل التواصل للتأثير على نتائج الانتخابات الأميركية (رويترز)

– حيادية الإنترنت
شكلت خطط رئيس هيئة الاتصالات الاتحادية الأميركية لإلغاء قواعد حيادية الإنترنت -التي وضعت في عهد إدارة أوباما وتحظر على مزودي خدمات الإنترنت عرقلة الوصول إلى المحتوى- صدمة كبيرة لشركات التقنية والرأي العام الأميركي الذي يعارض في مجمله إلغاء تلك القواعد.

– السيارات الذكية والطائرة
ظهور شاحنات ذاتية القيادة، واندفاع الشركات لتطوير واختبار السيارات ذاتية القيادة، إلى جانب إعلان شركات أخرى عن تقدم في مشاريع السيارات الطائرة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية