غوغل تنهي مشروع تيتان لطائرات الإنترنت المسيرة

A handhout image provided by Titan Aerospace/Google on 15 April 2014 shows a solar-powered Titan Aerospace drone. Technology giant Google fired a salvo 15 April against Facebook in their duel to providing internet service from the air to less-developed regions of the world, saying it has acquired Titan Aerospace, according to The Wall Street Journal. Titan's drones are reportedly able to remain aloft at an altitude of 19,000 metres for five years, using solar power. Th
طائرة تيتان المسيرة تعمل بالطاقة الشمسية وتستطيع التحليق لارتفاعات شاهقة عدة أيام متواصلة قبل الهبوط على الأرض (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت شركة "إكس" التابعة لغوغل إنهاء "مشروع تيتان"، وهو برنامجها للطائرات المسيرة التي تعمل بالطاقة الشمسية والهادف لتوفير الإنترنت للمستخدمين في المناطق النائية من العالم، مع توزيع أعضاء الفريق على مشاريع أخرى، وفقا لما نقله موقع "بيزنس إنسايدر" الإخباري عن متحدثة باسم الشركة.

وكانت غوغل أعلنت منتصف أبريل/ نيسان 2014 شراء شركة "تيتان إيروسبيس" المتخصصة في صناعة الطائرات من دون طيار، في محاولة منها لدعم مبادرتها الخاصة بتوفير الإنترنت في الأماكن النائية في العالم، ومنافسة شركة فيسبوك التي تملك مشروعا مشابها.

وقالت غوغل وقتئذ إن فريق العمل الخاص بشركة "تيتان إيروسبيس" سينتقل للعمل مع فريقها القائم على "مشروع لون" الذي تستخدم فيه الشركة مناطيد هوائية لبث إشارات الإنترنت فوق الأماكن النائية أو التي لا تصلها خدمات الإنترنت.

وتشتهر شركة "تيتان إيروسبيس" بتطوير طائرات من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على التحليق على ارتفاع مقارب للغلاف الجوي على نحو متواصل لأيام دون الحاجة لتكرار هبوطها.

وعندما أعيد تنظيم غوغل في 2015 لتصبح جزءا من شركة كبرى هي ألفابت، أُدرجت تيتان تحت إدارة قسم "إكس"، ثم جمعت لاحقا مع "مشروع وينج"، وهو قسم تابع لـ"إكس" يعمل على تطوير الطائرات المسيرة المخصصة لتسليم البضائع.

ونقل موقع "بيزنس إنسايدر" عن المتحدثة باسم "إكس" جالكين ميلر أن الشركة ستركز بدلا من ذلك على "مشروع لون" لتوفير خدمة الإنترنت من السماء، مضيفة أن بعض موظفي المشروع أعيد توزيعهم على أقسام أخرى ضمن "إكس" بما في ذلك مشروع لون.

ويعتقد أن نهاية مشروع تيتان تمثل أحدث مثال على محاولة ألفابت تقليص طموحها والتركيز على مشاريع أخرى تؤمن بأنها تولّد فرص نمو، ففي خريف 2016 أوقفت ألفابت خطط التوسع المستقبلية لشركة الإنترنت المنزلي "غوغل فايبر"، حتى إن البعض تكهن بأنه قد ينتهي الأمر ببيعها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية