فيسبوك تحقق أرباحا قياسية تفوق التوقعات

(FILE) A file picture dated 28 November 2013 shows a person using Facebook on his phone at a cafe in Hanoi, Vietnam. Facebook reported strong growth in earnings for the third quarter on 04 November 2015, with net profits up about 11 percent year-on-year to 896 million US dollar. The world's largest social network continued to grow in the quarter that ended 30 September, boosting advertising revenue with user traffic. Facebook said it had 1.55 billion monthly active users, including more than one billion who logged on every day - an increase of 17 percent from the same period in 2014. Advertising generates more than 90 percent of earnings for the company, based in the Menlo Park, California, and in the third quarter mobile's share of that take grew to 78 percent from 66 percent the year before. Nearly nine out of 10 daily users logged in over smartphones. The company invested 780 million US dollar in the third quarter in projects to bring billions more users online in the developing world and in work on the Oculus Rift virtual reality glasses. Zuckerberg said one of Facebook's long-term goals is to 'connect the entire world.'
عائدات فيسبوك من الإعلانات على الجوال تحديدا نمت بنسبة 75% على أساس سنوي (الأوروبية-أرشيف)

كشفت شركة فيسبوك في تقريرها الفصلي عن مبيعات قياسية وصلت إلى 5.4 مليارات دولار، بزيادة سنوية بلغت 52% متخطية بذلك توقعات وول ستريت، وساهم هذا الأمر بوصول أسهمها لقيمة قياسية تخطت 118 دولارا للسهم، كما تجاوزت أرباحها نسبة 200% متجاوزة كافة التوقعات.

 

وتظهر الأرقام أن مبيعات الشركة في الربع الأول لعام 2015 كانت 3.5 مليارات دولار، في حين وصلت في الربع الأول لهذا العام إلى 5.4 مليارات بزيادة 52%، أما الأرباح في الربع الأول لعام 2015 فكانت 512 مليون دولارا، لكنها قفزت في الربع الأول لهذا العام إلى 1.5 مليار دولار بزيادة وصلت تقريبا إلى 200%.

ولا يبدو أن أداء الشركة سيتباطأ مستقبلا، فهي تواصل إضافة مستخدمين جدد بوتيرة متصاعدة، حيث يستخدم شبكتها للتواصل الاجتماعي حاليا 1.65 مليار شخص نشط شهريا مقارنة بـ1.59 مليار مع نهاية العام 2015، و1.44 مليار في الربع الأول للعام نفسه.

وارتفع أيضا استخدام تطبيق الشركة على الأجهزة المتنقلة بوتيرة أسرع، حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريا 1.51 مليار دولار، بارتفاع سنوي بنسبة 21%.

undefined

كما أعلنت فيسبوك عن مشروع لإنشاء صنف جديد من الأسهم العامة التي لا تخول أصحابها حق التصويت، وذلك لضمان أن يتمكن مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ من الاحتفاظ بالأغلبية المسيطرة مع تمكنه من تمويل أهدافه الخيرية. وسيصوت المساهمون على هذا المشروع في يونيو/حزيران المقبل.

يذكر أن فيسبوك أمضت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة وقتا طويلا بإطلاق وترويج خدمة البث الحي للفيديو التي تأمل أن تساهم في الاحتفاظ بتعلق المستخدمين بتطبيقها وموقعها الإلكتروني، كما وسعت مزايا تطبيق ماسنجر بشكل يتيح للشركات إجراء محادثات مع زبائنها.

وبهذا تكون الشركة أثبتت أنها ليست فقط قادرة على استقطاب مستخدمين جدد لشبكتها، وإنما أيضا جعلهم ينخرطون بها بطرق تزيد فعليا نمو عائداتها.

وكانت فيسبوك صرحت أمس الأربعاء بأن المستخدمين يمضون أكثر من خمسين دقيقة يوميا باستخدام مزيج من فيسبوك وإنستغرام وماسنجر، كما أنهم يشاهدون الفيديو على فيسبوك باستخدام هواتفهم بمعدل ثلاثة مرات أكثر مما كانوا قبل عام، وأن عائداتها من الإعلانات على الجوال تحديدا نمت بنسبة 75% على أساس سنوي.

المصدر : سي إن إن