الروبوتات تستأثر بالوظائف في العقود الثلاثة المقبلة

Robot 'Premaid AI' (C) created by Japanese company DMM.make ROBOTS is displayed at a robot event for children in Tokyo on August 9, 2015. The robot event 'Wakudoki (Exciting) Robot Park' runs to August 14 at Toyota Motor exhibition showroom Mega Web. AFP PHOTO / KAZUHIRO NOGI
الروبوتات تدخل كثيرا من الوظائف مستقبلا (غيتي)

يقول خبراء بمجال التكنولوجيا إن الروبوتات (الإنسان الآلي) ستستولي على معظم فرص العمل خلال 30 عاما تاركة البشرية تواجه أكبر تحدياتها على الإطلاق لإيجاد معنى للحياة عندما لا يكون العمل ضروريا.

ويعتقد أستاذ هندسة الحوسبة بجامعة رايس الأميركية موشيه فاردي أن الروبوتات ستحل محل العديد من المهنيين من الطبقة المتوسطة خلال العقود المقبلة، مما يزيد من أوقات فراغهم بطريقة غير معهودة.

وفي خطابه أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للتقدم العلمي، قال فاردي إن الزيادة في الآليات الإلكترونية يمكن أن ترفع معدلات البطالة لأكثر من 50% نظرا لتفوقها الكبير في إنجاز أي مهمة تقريبا.

‪الروبوتات تنافس البشر على الوظائف بالصين‬ الروبوتات تنافس البشر على الوظائف بالصين (الجزيرة)
‪الروبوتات تنافس البشر على الوظائف بالصين‬ الروبوتات تنافس البشر على الوظائف بالصين (الجزيرة)

وقال "أعتقد أن على المجتمع أن يواجه هذا السؤال قبل أن يفاجئنا: إذا كانت الآلات قادرة على القيام بأي عمل يقوم به الإنسان فماذا سيفعل البشر؟ وهل التكنولوجيا التي نطورها ستفيد البشرية في نهاية المطاف؟".

وفي سياق التقدم الذي وصل إليه العلم في عالم الروبوتات، كشفت جامعة نانيانغ للتكنولوجيا في سنغافورة في ديسمبر/كانون الأول الماضي النقاب عن أقرب روبوت شبيه بالإنسان سيعمل موظف استقبال في الحرم الجامعي.

‪افتتاح فندق باليابان عماله من الروبوتات‬ افتتاح فندق باليابان عماله من الروبوتات (الجزيرة-أرشيف)
‪افتتاح فندق باليابان عماله من الروبوتات‬ افتتاح فندق باليابان عماله من الروبوتات (الجزيرة-أرشيف)

وببشرتها الناعمة ولون شعرها الأسمر، لا يقتصر عمل نادين -الروبوت الأنثى- على استقبال وتحية الزوار والابتسامة والتواصل بالعين والمصافحة فقط، لكنها يمكن أيضا أن تتعرف على الضيوف السابقين والتسامر معهم بناء على محادثات سابقة.

كذلك أعلنت شركة إيرباص ومختبر الروبوتات المشترك في جامعة فرانكفورت عن تطوير تكنولوجيا روبوتية تقوم بالمهام الصعبة في صناعة الطائرات، وقالت الشركة إنها ستعفي العاملين من المهام الخطرة والشاقة بما يسمح لهم بالتركيز على المهام ذات القيمة العالية.

وهذه الروبوتات تستطيع تسلق السلالم والزحف داخل الأماكن الضيقة، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للعمل خلال العقد المقبل.

المصدر : تلغراف