وصول طاقم رواد جديد للمحطة الفضائية الدولية

The Soyuz TMA-17M rocket blasts off from the cosmodrome in Baikonur, Kazakhstan, 23 July 2015, carrying members of the expedition 44/45 NASA astronaut Kjell Lindgren, Japanese astronaut Kimiya Yui and Russian cosmonaut Oleg Kononenko to the International Space Station (ISS).
لحظة انطلاق الصاروخ من قاعدة بايكونور في كزاخستان (الأوروبية)

أظهر بث لتلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا وصول صاروخ روسي من نوع سويوز يحمل طاقما جديدا من ثلاثة رواد إلى المحطة الفضائية الدولية أمس الأربعاء بعد أن تأجل إطلاق الصاروخ شهرين.

وانطلق الصاروخ من قاعدة بايكونور الفضائية في كزاخستان لينقل رائد الفضاء الروسي المخضرم أوليغ كونونينكو والرائدين كيل ليندغرين من ناسا والياباني كيميا يوي إلى المدار.

ووصل الطاقم بعد أقل من ست ساعات على الإطلاق لبدء مهمة مدتها خمسة أشهر في المحطة وهي معمل أبحاث تكلف مئة مليار دولار ويحلق على ارتفاع 418 كيلومترا فوق الأرض.

وكان من المقرر أن ينطلق الرواد الثلاثة في مايو/أيار الماضي لكن روسيا أجلت المهمة بعد محاولة إطلاق فاشلة لصاروخ سويوز مماثل في 28 أبريل/نيسان الماضي. وفي ذلك الحادث انحرفت سفينة شحن من نوع بروغرس إلى مدار منخفض جدا لا يمكنها منه الوصول للمحطة. وبعدها بتسعة أيام سقطت الكبسولة المحملة بثلاثة أطنان من المعدات والإمدادات في المجال الجوي للأرض واحترقت.

وتوصل محققون في الحادث إلى أن بروغرس فشلت في الانفصال بشكل ملائم عن محرك المرحلة الثالثة للصاروخ سويوز. وعاد سويوز للطيران في الثالث من يوليو/تموز الجاري بإطلاق ناجح لشحنة بديلة إلى المحطة. 

وفقدت شركتان أميركيتان -ترسلان شحنات إلى المحطة بموجب عقد مع ناسا- كبسولتين بعد عمليتي إطلاق فاشلتين مؤخرا. ولا تزال رحلات شركتي سبيس إكس وأوربيتال متوقفتين بعد الحادثين اللذين وقعا الشهر الماضي وفي أكتوبر/تشرين الأول 2014. 

وتدير اليابان خط إمداد رابعا للمحطة ومن المقرر انطلاقه في أغسطس/آب المقبل. 

المصدر : وكالات