أربعة مليارات نسمة غير متصلين بالإنترنت
آخر تحديث: 2015/10/1 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/1 الساعة 17:58 (مكة المكرمة) الموافق 1436/12/18 هـ

أربعة مليارات نسمة غير متصلين بالإنترنت

57% من سكان العالم غير متصلين بالإنترنت، معظمهم من البلدان النامية (الأوروبية)
57% من سكان العالم غير متصلين بالإنترنت، معظمهم من البلدان النامية (الأوروبية)

لا يزال أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية غير متصلين بالإنترنت، وفي حين يكاد النفاذ إلى الإنترنت يصل إلى مستوى التشبع في الدول الغنية فإنه لا يتقدم بسرعة كافية في الدول النامية، وذلك وفقا لنسخة العام 2015 من تقرير "حالة البرودباند" الذي تصدره سنويا "مفوضية البرودباند" بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وتتألف مفوضية البرودباند من أكثر من خمسين قائدا من عدد من الهيئات الحكومية وقطاعات الاتصالات الملتزمين بمساعدة الدول وخبراء الأمم المتحدة وفرق المنظمات غير الحكومية على الاستفادة من الإمكانات الضخمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويكشف التقرير أن 57% من سكان العالم لا يزالون غير متصلين بالشبكة وغير قادرين على الاستفادة من المزايا الاقتصادية والاجتماعية المتعددة التي يمكن أن تقدمها خدمات الإنترنت، مشيرا إلى أن للحكومات والقطاع الخاص مصلحة قوية في إيجاد السبل بتوصيل البشر بخدمات الإنترنت لما تلعبه من دور في تعزيز التنمية المستدامة.

وتشير أرقام جديدة في التقرير إلى أن 3.2 مليارات شخص متصلون الآن بالإنترنت، بعد أن كان عددهم 2.9 مليار شخص العام الماضي وهو ما يعادل 43% من سكان العالم.

ولكن رغم أن النفاذ إلى خدمات الإنترنت يقترب من مستويات التشبع في بلدان العالم المتقدم، فإن 35% من السكان في البلدان النامية فقط يتمتعون بإمكانية النفاذ إلى الشبكة.

كما أن الوضع في أقل البلدان نموا التي حددتها الأمم المتحدة والبالغ عددها 48 بلدا مقلق بشكل خاص، وفقا للتقرير، حيث إن 90% من السكان محرومون من أي نوع من أنواع الاتصال بالإنترنت.

عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت سيبلغ 25 مليار جهاز في 2020 (الأوروبية)

البرودباند الجوال
وتشير تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات "آي تي يو" إلى أنه سيكون هناك ما مجموعه تقريبا 3.5 مليارات اشتراك في البرودباند الجوال نهاية 2015. ويتوقع المحللون وجود 6.5 مليارات اشتراك في البرودباند الجوال (3جي/4جي/5جي) بحلول 2019، مما يجعلها أسرع خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نموا في التاريخ.

وتشير توقعات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت سيبلغ 25 مليار جهاز في 2020، مما يعني أن عدد الأجهزة المتصلة سيفوق عدد البشر المتصلين بالشبكة بنسبة 6:1.

ويعتبر تقرير "حالة البرودباند 2015" النسخة الرابعة لتقرير الاتصالات الصادر عن مفوضية البرودباند، وهو التقرير الوحيد الذي يضم تصنيفا للدول بناء على قدرات الاستفادة من الاتصالات لأكثر من 160 دولة في العالم.

وفي هذا الإطار يذكر التقرير أن قطر تأتي في المرتبة الثانية بين أفضل عشر دول في العالم من ناحية انتشار الإنترنت المنزلي، حيث إن 98% من المنازل متصلة بالإنترنت، وهي تأتي بعد كوريا الجنوبية التي تبلغ نسبة المنازل المرتبطة بالإنترنت فيها 98.5%، في حين تأتي السعودية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 94%.

كما تعد قطر الأولى بين الدول النامية من ناحية عدد مستخدمي الإنترنت وقد وصلت النسبة فيها 91.5%، وجاءت في المرتبة الـ12 على مستوى العالم.

المصدر : الجزيرة