تفجير بجبل بتشيلي لتجهيز موقع أكبر تلسكوب بالعالم

A handout photo provided by the European Southern Observatory ESO on 19 June 2014 shows the first detonation removing about 5,000 cubic meters in a series of blastings aimed at removing a total of 220,000 cubic metres of rock for the 300 x 150 metres platform on peak of the Cerro Armazones mountain in Chile. A groundbreaking ceremony took place 19 June to mark the next major milestone towards the construction of ESO's European Extremely Large Telescope (E-ELT). Part of the 3000-metre peak of Cerro Armazones were blasted away in order to levelling the summit in preparation for the construction of the largest optical/infrared telescope in the world. EPA/ESO/European Southern Observatory/HANDOUT
التلسكوب الجديد سيقام بصحراء أتاكاما بتشيلي التي توفر سماؤها ظروفا مثالية لرصد الفضاء (الأوروبية)

جرى أمس الخميس تفجير قمة جبل ارتفاعه ثلاثة آلاف متر بصحراء تشيلي لتجهيز موقع أكبر تلسكوب فضائي في العالم يقرب العلماء من معرفة إن كانت هناك حياة في مكان آخر بالكون.

وسيكون للتلسكوب الأوروبي العملاق "إي-إيلت" مرآة رئيسية قطرها 39 مترا عندما يكتمل بناؤه عام 2024 مما سيتيح له تجميع الضوء بما يزيد حوالي خمسين مرة عن التلسكوبات الحالية.

ومن المنتظر أن يتمكن "إي-إيلت" من رصد الغازات المنبعثة في الغلاف الجوي من أنواع معينة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية وحتى الجزئيات البيولوجية التي تشير إلى وجود نشاط بيولوجي.

وقد توفر مثل هذه العلامات -إذا كانت موجودة فعلا- للبشرية فرصة رصد وجود حياة خارج كوكب الأرض للمرة الأولى.

ويقول المرصد الأوروبي الجنوبي -مشغل التلسكوب- إنه سيكون بمقدور "إي-إيلت" أيضا اكتشاف كواكب صخرية أخرى خارج المجموعة الشمسية ليضيف إلى الاكتشافات التي توصل إليها تلسكوب الفضاء "كيبلر" وتلسكوبات أخرى خلال السنوات الماضية.

وقال مدير عام المرصد "ما من شك في أن التلسكوب الجديد سيتوصل لاكتشافات لا يمكننا تخيلها اليوم وسيشجع عددا كبيرا من الناس في كافة أنحاء العالم على التفكير في العلوم والتكنولوجيا ومكاننا في الكون".

وسيقام التلسكوب بصحراء أتاكاما في تشيلي، وهي أجف صحراء في العالم وتوفر سماؤها ظروفا مثالية لرصد الفضاء.

وبلغت تكلفة "إي-إيلت" 1.36 مليار دولار، وستموله 14 دولة عضوا في المرصد الأوروبي الجنوبي.

المصدر : رويترز