مايكروسوفت تختبر مساعدا شخصيا خاصا بها

LONDON, ENGLAND - OCTOBER 06: Lisa from Manchester attends the London Film And Comic Con as Cortana from the Halo videogame series at Olympia Exhibition Centre on October 6, 2013 in London, England. The event, which runs for two days, sees thousands of sci-fi, comic and gaming fans come together. The event offers the opportunity to meet TV and Film stars, see genuine props, browse merchandise stands and dress up as their favourite cult characters.
undefined

تُخطط شركة مايكروسوفت الأميركية لإطلاق مساعد رقمي شخصي خاص بها يحمل اسم "كورتانا" تنافس به خدمة "سيري" لنظام آي أو إس، و"غوغل ناو" لنظام أندرويد، نظرا لافتقار نظام تشغيلها ويندوز فون 8 لمثل هذا المساعد الذي يميز النظامين السابقين.

وأشارت تقارير إخبارية عدة على الإنترنت إلى أن الإصدار التجريبي من هذا المساعد الرقمي سيطرح في أبريل/نيسان المقبل عبر سلسلة هواتف "لوميا" التي تطورها شركة نوكيا الفنلندية.

واستقت مايكروسوفت اسم كورتانا من شخصية افتراضية ذات ذكاء اصطناعي ظهرت في سلسلة ألعاب "هالو" التي تطورها ولعبت دورها الممثلة "جين تايلور"، وهي الممثلة نفسها التي ستستخدم الشركة صوتها في المساعد الرقمي الجديد.

وبحسب التقارير فإن المساعد الشخصي "كورتانا" لن يكون حكرا على نظام التشغيل ويندوز فون، بل ستتم الاستفادة منه في منصة الألعاب إكس بوكس ون وأنظمة ويندوز خلال عام 2015.

وسيكون كورتانا، أو التقنية المستخدمة في تطويرها، قادرا على التعلم والتكيف، وسيغدو أكثر من مجرد تطبيق يتيح للمستخدمين التفاعل مع هواتفهم عبر الأوامر الصوتية، وإنما سيشكل واجهة استخدام متجذرة بأنظمة التشغيل ويندوز فون وإكس بوكس ون وويندوز، حسب تلميحات سابقة لرئيس مايكروسوفت التنفيذي ستيف بالمر.

وكان بالمر قال في يوليو/تموز الماضي إن شركته تعمل وتسعى إلى تطوير "عائلة من الأجهزة التي تديرها واجهة استخدام تكون "مخصصة بشكل عميق" وتعتمد على تقنية ذكاء اصطناعي قادرة على "التعلم أكثر وأكثر عبر الزمن عن الأشخاص والعالم"، و"تجيب بسلاسة عما يسأل عنه الناس، وحتى تتوقع ما يحتاجون إليه قبل أن يسألوا عنه".

وبدأت مايكروسوفت بإدخال بعض التحسينات "المُشتقة من كورتانا" والمُتعلقة بنظام التعرف على الكلام، إلى تطبيق الترجمة "بينغ ترانزليتور" الخاص بويندوز، ومن المتوقع أن يكون كورتانا ضمن التحديثات العديدة التي يحملها الإصدار 8.1 من نظام ويندوز فون 8 عندما يتم إطلاقه في أبريل/نيسان المقبل.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + مواقع إلكترونية