"الكهرباء" تصعق السعوديين.. هجوم على رؤية ابن سلمان
آخر تحديث: 2018/6/28 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس حقوق الإنسان: عملية الإفلات من العقاب بشأن ما حدث لخاشقجي غير مقبولة
آخر تحديث: 2018/6/28 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/14 هـ

"الكهرباء" تصعق السعوديين.. هجوم على رؤية ابن سلمان

كاريكاتير تداوله مغردون سعوديون تعبيرا عن سخطهم من فاتورة الكهرباء (مواقع التواصل الاجتماعي)
كاريكاتير تداوله مغردون سعوديون تعبيرا عن سخطهم من فاتورة الكهرباء (مواقع التواصل الاجتماعي)

محمد النجار


رغم أنه بات سيناريو مكررا، فإن غضب السعوديين على ارتفاع فاتورة الكهرباء لشهر يونيو/حزيران جاء ساخنا مع ارتفاع درجات حرارة الصيف، وفي ثناياه رسائل سياسية أبرزها الهجوم على رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

فمنذ ساعات فجر اليوم الخميس تصدر وسم #فاتورة_الكهرباء قائمة التغريد العالمي الذي غرد ناشطون عليه بأكثر من 100 ألف تغريدة عبروا فيها عن غضبهم مما اعتبروه ارتفاعا كبيرا وغير مبرر لفاتورة الكهرباء لهذا الشهر التي قالوا إنها وصلت مستويات غير مسبوقة.

قصص الفواتير

وحفلت التغريدات بقصص شخصية نشرها مواطنون سعوديون قارنت غالبيتها بين فاتورتي الشهر الماضي –التي أثارت الغضب وقتها- وهذا الشهر التي زادت بنسب وصلت لـ 500% أحيانا.

فكتب سالم القحطاني "الشهر الماضي 4 مكيفات تشتغل بوجود الأسرة وجتني الفاتورة حدود 400 ريال، الشهر هذا.. الأسرة مسافرين من 3 اسابيع والكهرباء طافيه عدا الثلاجة ومع ذلك الفاتوره تغرد بمبلغ 500.. أجل لو كانوا متواجدين كم سيكون مبلغها.. حسبي الله ونعم الوكيل".

وكتب مغرد آخر "شي يقهر بصراحة، القيمة المضافة هي 5% أو 50%، اتمنى شخص مسؤول بالدولة يطلع يفهمنا الي جالس يصير، انا كنت أسدد 68 ريال فقط الحين لي ثلاثة شهور فوق 400!، والي يسدد اول بـ 1000 الحين صار يطرق 3000!، هل هذه فاتورة كهرباء ام فاتورة نصب واحتيال من شركة الكهرباء ؟!".

بين فاتورتين

واختار العديد من المغردين نشر صور تقارن بين فواتيرهم التي سددوها في الأشهر الماضية وفاتورة الشهر الجاري مما أظهر ارتفاعا شهريا في قيمة الفاتورة، كما نشر آخرون صورا تقارن بين رسائل وصلتهم بقيمة رواتبهم، وأخرى بقيمة فاتورة الكهرباء هذا الشهر التي وصلت إلى 40% من رواتب بعضهم، وفق ما ورد في الصور.

ولم يتوقف سعوديون عند نشر غضبهم من فاتورة الكهرباء، بل قارنوها بالأوضاع المعيشية التي وصفها مغردون بـ "المتردية".

مغردون اختاروا التهكم على ما وصلت إليه أوضاعهم المعيشية اليوم عبر طرق مختلفة، فنشر بعضهم رسوما كاريكاتورية تنتقد ارتفاع أسعار الكهرباء والماء والمحروقات، بينما اختار آخرون إلقاء أبيات من الشعر تهجو الفواتير والأسعار وضريبة القيمة المضافة.

صورة نشرها مغردون سعوديون في وسم #فاتورة_الكهرباء هاجموا فيها رؤية 2030 (مواقع التواصل الاجتماعي)

ابن سلمان حاضر
أوجه الغضب من فاتورة الكهرباء أخذت أشكالا عدة، أبرزها كان الهجوم المباشر على رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعلى ما اعتبره مغردون إنفاقا غير مبرر من هيئة الترفيه، وإشغال السعوديين بقضايا قيادة المرأة للسيارة.

فكتب فهد الشهراني "بدأ الشعب السعودي يحس بالضيق والاختناق بسبب #فاتورة_الكهرباء والضرائب وارتفاع أسعار البنزين وضعف المعاشات والبطالة، ولكن المحزن أن هذه مجرد بداية لأن رؤية السعودية 2030 عبارة عن المرأة السعودية تقود، ومليارات تصرف على هيئة الترفيه وكرة القدم فقط".

كاريكاتير تداوله مغردون نقلا عن صحيفة مكة السعودية يصور حال المواطن بين فواتير الكهرباء والمياه (مواقع التواصل الاجتماعي)

صفقات آل الشيخ
وجه آخر من الغضب جاء بالهجوم على الوزير في الديوان الملكي ورئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ الذي اتهمه مغردون بإنفاق مئات الملايين من أموال الشعب السعودي على شراء أندية وإعلاميين دون فائدة.

فكتب أحد المغردين "#فاتوره_الكهرباء الغبنه لما تشوف تركي الشيخ يشتري نادي مصري بـ 200 مليون، ويتبرع بجهاز فني لمنتخب فلسطين، ويتبرع لنادي بـ30مليون، وهيئة الترفيه كل يوم جايبين واحد يتروقص عندنا بملايين الريالات، وميزانيتنا أكبر ميزانية، وتجون تشلخونا بالكهرباء والضرائب والبنزين.. سلامات ترانا شعبكم والله".

أبو متعب

وجه ثالث لغضب السعوديين ظهر من خلال نشرهم فيديوهات وصور للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وكانت كلمة السر فيها عبارة "الله يرحمك يا أبو متعب"، واستعادوا فيها مواقف للملك الراحل رفض فيها رفع تكاليف المعيشة على السعوديين.

حيث تداول ناشطون فيديو لمستشار سابق للملك الراحل روى فيها قصته مع اقتراحات لوزير سابق للمالية أشار عليه بخطة لرفع أسعار الكهرباء والمياه والبنزين، لكن الملك الراحل رفض أي قرار يؤثر في الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى.

الفقر في السعودية

وفي الحديث عن الفقراء أيضا، تداول مغردون فيديو تحدث فيه المحلل عبد الحميد العمري الذي قال إن "معدلات الفقر في السعودية أعلى من معدلاته في الدول التي نمنحها مساعدات"، مشيرا إلى أن نسب الفقر في السعودية تزيد عن مثيلتها في دول كتونس والأردن التي تصنف دولا محدودة الموارد.

ويظهر الغضب الكامن في ثنايا الوسم في التداول الواسع لفيديوهات من قنوات سعودية ظهر خلالها الكاتب الصحفي صالح الشحي –يقضي عقوبة السجن خمسة أعوام لاتهامه الديوان الملكي بالفساد- ينتقد فيها الأوضاع المعيشية في السعودية وثبات الدخول مقابل الارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة، ويهاجم دور مجلس الشورى في الدفاع عن المواطن.

أعداء الوطن

وكعادة الوسوم الغاضبة في السعودية، حضر مغردون يتهمون المغردين على الوسم إما بعدم الولاء للوطن الذي يشن حروبا على إيران في اليمن ويقاطع دولة قطر، حيث اعتبر أحمد الدعيج أن 70% من المشاركين في الوسم "من أعداء الوطن الذين لا يعرفون حقوقهم".

في حين أثارت تغريدات أخرى غضب السعوديين الذين هاجموا من يصف كل من ينتقد الأوضاع في بلادهم بأنه عدو للوطن أو من الخلايا الممولة من قطر.

واحدة من هذه التغريدات التي حفلت بهجوم كبير كتبتها مغردة تدعى أم صويلح قالت فيها "لا تتشكى ولا تعترض وأنت في سنين في نعيم، اجعلها صدقة ونفقة لوجه الله تعالى، الدولة محتاجة دعم لديها مصروفات حرب اليمن، حرب الشام، حرب إيران، الخونة من الداخل، قطر تحرش الدول العظمى على دولتكم، اللهم لك الحمد على نعمتك علينا".

ورغم تعدد أوجه الغضب الكامن في السعودية اليوم، تبدو السلطات هناك ماضية في خططها التي يقول كثير من السعوديين إنهم لم يروا منها حتى الآن سوى ما يضيق عليهم معيشتهم في بلد يمتلك أكبر احتياطي من النفط في العالم.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي