قنوات إماراتية وسعودية تقحم ملف الصحراء بأزمة الخليج

فوجئ المغاربة بتسليط قنوات إماراتية وسعودية الضوء بشكل لافت على قضية الصحراء الغربية خلال الأيام الماضية وبطريقة غير مألوفة، وعزا الكثير منهم هذه الخطوة إلى رفض المغرب اتخاذ موقف مؤيد لحصار دولة قطر.

ويكمن عنصر المفاجأة في كون ذلك التطور يتناقض مع بيان القمة الخليجية المغربية الأولى التي انعقدت في أبريل/نيسان من العام الماضي بالرياض وشهدت تأكيد قادة الخليج على دعم مغربية الصحراء.

لكن المغاربة فوجئوا مؤخرا وهم يطلعون على صور بثتها قنوات سعودية وإماراتية بدون مناسبة تذكر تتحدث عن الجمهورية العربية الصحراوية، وعن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وعن تصفية الاستعمار في الصحراء.

ويبدو أن سياق الأزمة الخليجية الحالية والحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر هما المفتاح لفهم ذلك التحول، خاصة موقف الرباط بالتزام الحياد وعرض الوساطة لحل الأزمة، إضافة إلى إرسال المغرب مساعدات غذائية لقطر.

ويبدو للمغاربة وكأن بعضا من إخوانهم في الخليج لم يفهموا موقف المملكة من الأزمة حتى وإن كان بيان الخارجية المغربية بشأن هذه الأزمة واضحا عندما شدد على أن الرباط تشعر بأنها معنية بهذه الأزمة على الرغم من البعد الجغرافي.

ويبقى السؤال قائما بشأن ضغوط قد تكون عواصم خليجية بعينها تمارسها على المغرب ليقطع علاقاته مع قطر، مما استوجب من الرباط نشر بيان ثان ذكرت فيه أشقاءها الخليجيين بالتضحيات التي قدمها المغاربة سواء في حرب الخليج الأولى، أو في الحرب باليمن، أو فيما يخص العلاقات مع إيران، أو في استعدادهم الدائم للوقوف مع أهل الخليج.

المصدر : الجزيرة