عبد اللطيف بن راشد الزياني، مهندس عسكري وأستاذ جامعي بحريني يشغل منصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي منذ أبريل/نيسان 2011.

ولد بمدينة المحرق البحرينية عام 1954 ويحمل شهادات عليا في الهندسة العسكرية وله خبرات عديدة في مجالات الأمن والدفاع والدبلوماسية إلى جانب التدريس الجامعي، وهو أول أمين عام للمجلس يأتي من خلفية عسكرية.

مؤهلات علميةِ
في عام 1973 تخرج الزياني من كلية ساند هيرست العسكرية في بريطانيا ونال شهادة في هندسة الطيران من جامعة بيرث بأسكتلندا عام 1978.

وفي عام 1980 حصل على درجة الماجستير في الإدارة اللوجستية من المعهد التقني للقوات الجوية في أوهايو بالولايات المتحدة الأميركية.

ثم حصل على الدكتوراه في بحوث العمليات من كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية عام 1986.

وفي عام 1988 تخرج من كلية القيادة والأركان في فورت ليفنورث بالولايات المتحدة الأميركية.

مناصب وخبرات
عمل الزياني في القطاع العسكري البحريني حيث خدم في كتيبة المشاة الآلية والدفاع الجوي، كما شغل منصبي مدير التخطيط والتنظيم والعمليات المشتركة، إلى جانب مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات.

كما تولى مسؤوليات في وزارة الداخلية حيث شغل منصبي رئيس الأمن العام ورئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث، وتمت ترقيته لاحقا إلى رتبة فريق ركن قبل تقاعده.

وفي المجال الدبلوماسي شغل الزياني منصب مستشار بوزارة الخارجية بدرجة وزير إلى جانب رئاسة بعض اللجان.

وفي الحقل الأكاديمي، عمل الزياني أستاذا لمادة الرياضيات والإحصاء في جامعة ميرلاند-البحرين ومدرسا لمادة أساليب التحليل الكمي في جامعة البحرين.

كما تولى تدريس أساليب التحليل الكمي في جامعة الخليج العربي وأشرف على بحوث في مادة تقنية المعلومات.

وفي مطلع أبريل/نيسان عام 2011 عيّن الزياني أمينا عام لمجلس التعاون الخليجي خلفا للقطري عبد الرحمن العطية الذي شغل هذا المنصب من 2001 وحتى 2011.

المصدر : مواقع إلكترونية