البطريرك بشارة الراعي

Lebanon's newly elected Maronite Patriarch Beshara Rai is congratulated by followers as he arrives at the patriarchate at in Bkerke, in the mountains northeast of Beirut, on March 15, 2011 after he was elected to be the 77th patriarch of Lebanon's influential Maronite church to succeed Nasrallah Sfeir, at a time when his community's political loyalty is deeply divided.

هو البطريرك السابع والسبعون للكنيسة المارونية انتخب في مارس/آذار 2011 على رأس كنيسة أنطاكية وسائر المشرق خلفا للكاردينال نصر الله صفير.

ولد بشارة بطرس الراعي في 25 فبراير/شباط 1940 ببلدة حملايا بالمتن الشمالي بجبل لبنان, ودرس الفلسفة واللاهوت قبل أن يحصل على دكتوراه في الحقوق المدنية والكنسية من روما.

يعتبر الراعي –الذي أصبح راهبا خلال العام 1962- من محافظي الكنيسة المارونية وهو يمثل خطا دينيا يتناغم مع توجهات البابا بنديكت السادس عشر, كما يعرف الراعي بتناغم مواقفه مع سلفه في الكنيسة المارونية نصر الله صفير, وبحظوته لدى الفاتيكان.

وتولى الراعي جملة من المسؤوليات الكنسية أبرزها رئاسة اللجنة الأسقفية للإعلام الكاثوليكي, وأمانة سر "سينودس (مجلس كنسي) من أجل لبنان" في عهد البابا يوحنا بولص الثاني.

كما تولى بشارة جملة من المسؤوليات منذ ستينيات القرن الماضي في مجال التدريس والقضاء بعدد من مناطق لبنان على غرار بعبدا وذوق مكايل وبيروت وكسروان.

انتخب الراعي في 15 مارس/آذار 2011 بطرياركا جديدا لأنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بعد خلوة استمرت ستة أيام, وقد رجحت كفة الراعي في دورة الاقتراع الثالثة عشرة الأخيرة.

المصدر : الجزيرة