هدم منحوتات بالمالديف لأنها "معادية للإسلام"

Just the Coralarium gallery structure and the tree lined underwater coral boulevard remain intact Credit: Cat Vinton; @catvinton

أشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى هدم منحوتات تحت الماء في إحدى جزر المالديف بعد الحكم عليها بأنها "معادية للإسلام".

وكان قد تم كشف النقاب عن هذا العمل الفني المسمى "المرجانيات" وهو ساحة معرض شبه مغمورة بالمد والجزر للفنان والغواص البريطاني جيسون دو كيرس تايلور، بمنتجع فيرمونت مالديفز سيررو فين فوشي في يوليو/تموز، ولكن تم تفكيكه الأسبوع الماضي خلال ساعات بأمر من حكومة المالديف بعد أن استغرق بناؤه أكثر من تسعة أشهر.

وبررت الحكومة هدم هذا العمل الفني -الذي يشمل منحوتات بأشكال هجينة، جزء منها بهيئة إنسان وجزء نبات وجزء من الشعاب المرجانية- بأنه مثل "الأوثان" بعد عدد من الشكاوى من علماء الدين.

وجاء في حيثيات حكم المحكمة بهدم المنحوتة أنها تشكل تهديدا "للوحدة الإسلامية والسلام ومصالح الدولة" وأن إزالتها كان ضروريا من أجل "حماية أركان الشريعة الإسلامية الخمسة". وكان تعليق وزارة السياحة على هدم المنحوتة بأنها لم تشيد وفقا للإذن الممنوح.

وعقب تايلور على الأمر بأنه كان مفاجئا وأنه شعر بصدمة كبيرة رغم أنه كانت هناك مشاورات وحوار مستمر مع السلطات المالديفية. وقال إن منحوتته كانت بمثابة حلقة لربط الإنسان والبيئة، ومساحة لازدهار الحياة البحرية لا أكثر ولا أقل.

المصدر : تلغراف