واشنطن بوست: هذا ما لا نعلمه عن قمة سنغافورة

U.S. President Donald Trump and North Korea's leader Kim Jong Un meet in a one-on-one bilateral session at the start of their summit at the Capella Hotel on the resort island of Sentosa, Singapore June 12, 2018. Picture taken June 12, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
ترمب (يمين) وكيم في اجتماع القمة الذي جمع بينهما بسنغافورة في 12 من الشهر الجاري (رويترز)

لا أحد في الولايات المتحدة يعلم أو يستطيع أن يعلم ما إذا كانت قمة سنغافورة كذبة تامة أو لحظة صادقة تشير إلى بدء عملية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مثل ما حدث من قبل مع جمهورية جنوب أفريقيا أو أوكرانيا أو حتى ليبيا.

ورد ذلك بمقال بصحيفة واشنطن بوست للكاتب هغ هيويت الذي نسب إلى السناتور الجمهوري توم سكوت قوله إن قمة سنغافورة خطوة إيجابية، وهي الخطوة الأولى فيما يبدو أنها عملية طويلة تُنفذ خلال الأشهر القادمة، ولن يتضح ما إذا كان الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيلتزم بما تعهد به.

وقال السناتور ليندسي غراهام إذا حاول أحد ما "اللعب" مع الرئيس دونالد ترامب فليعلم أنها نهايته، وتوقع نشوب حرب في حالة عدم تعهد كوريا الشمالية بالتزاماتها في نزع أسلحتها النووية.

وقال الكاتب إن أفضل فهم لهذه القمة هو أنها "إعداد تفصيلي" إذا فُرض على ترامب أن يعلن عملا عسكريا على نظام كوريا الشمالية "المارق" إذ ثبت مرة أخرى أنه ليس جديرا بالثقة.

وأضاف أن العمل العسكري سيكون الخيار الوحيد إذا تملصت كوريا الشمالية مما التزمت به أو تلكأت في التنفيذ أو ابتعدت بأي طريقة عن التزامها المعلن في سنغافورة.

المصدر : واشنطن بوست