بريد العتيبة: الإمارات سعت لاستضافة سفارة طالبان قبل قطر

مراسلات العتيبة وثائق ومعلومات

كشفت تسريبات جديدة لبريد السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة عن أن بلاده كانت قد سعت لافتتاح سفارة لحكومة طالبان الأفغانية عام 2013، وأن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد كان غاضبا من فتح هذه السفارة بالدوحة بدلا من أبو ظبي.

ونشرت مجلة التايمز وصحيفة نيويورك تايمز تفاصيل التسريبات التي حصل عليها قراصنة من البريد الإلكتروني الخاص للعتيبة، ففي رسالة تعود إلى سبتمبر/أيلول 2011 وجّه وزير الخارجية الإماراتي للعتيبة عتابا بعد أن قررت واشنطن أن تكون سفارة طالبان في الدوحة بعد أن سعت الإمارات لذلك، وأبلغت به مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان.

وفي رسالة أخرى مؤرخة بـ28 يناير/كانون الثاني 2012 كتب العتيبة إلى مسؤول أميركي يشرح له أنه تلقى اتصالا هاتفيا غاضبا من عبد الله بن زايد بسبب تفضيل واشنطن الدوحة على أبو ظبي في هذا الأمر.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، لم يردّ ممثلو السفارة الإماراتية في واشنطن على طلبات التعليق، بينما أكد ثلاثة مسؤولين أميركيين سابقين أن قطر وافقت على استضافة سفارة طالبان في إطار جهود أميركية واسعة لتسهيل محادثات السلام في أفغانستان، وليس دعما لطالبان أو سياستهم.

واتهمت صحيفة نيويورك تايمز الإمارات بالازدواجية، وقالت إن أبو ظبي التي تتهم جارتها قطر بدعم الإرهاب هي نفسها التي سعت إلى فتح سفارة لطالبان لديها.

المصدر : وكالات