واشنطن بوست: ترمب ساعد في هزيمة ماي

كومبو يضم تيريزا ماي وجيريمي كوربين
رئيسة الوزراء تيريزا ماي وزعيم حزب العمال جيريمي كوربين (الأوروبية)
علقت الكاتبة آن أبلباوم على إبلاغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأنه سيلغي زيارته الرسمية إلى بريطانيا، كما ذكرت صحيفة الغارديان أمس، على ما يبدو بسبب الاحتجاجات الجماهيرية، أنه رغم احتمال التعبير عن بعض خيبة الأمل الرسمية، فإنه من وراء الكواليس لن تحزن الحكومة البريطانية لذلك.

ورأت الكاتبة في مقالها بصحيفة واشنطن بوست لو أن بضع مئات من الأصوات في الانتخابات البريطانية التي جرت يوم الخميس كانت قد تغيرت في عدد قليل من الدوائر الانتخابية لربما كان لا يزال المحافظون أنصار ماي يتمتعون بأغلبية برلمانية. وأضافت أن هناك جدالا حادا مفاده أن ترمب ساعد في ترجيح الناخبين ضد المحافظين بثلاثة طرق.

اجتماع ماي الدافئ مع ترمب في يناير/كانون الثاني بعد أيام من تنصيبه جعلها تبدو ضعيفة حيث إنها بإخراجها بريطانيا من أوروبا بدت وكأنها تهرول إلى واشنطن بحثا عن أصدقاء أي أصدقاء

1- أن اجتماع ماي الدافئ مع ترمب في يناير/كانون الثاني بعد أيام من تنصيبه، جعلها تبدو ضعيفة، حيث إنها بإخراجها بريطانيا من أوروبا بدت وكأنها تهرول إلى واشنطن بحثا عن أصدقاء، أي أصدقاء، ومن ثم أخذ إعلانها السريع عن زيارة ترمب منحى سيئا للغاية، حيث وقع نحو مليوني شخص على عريضة ضد الزيارة.

2- تغريدات ترمب العنيفة ضد عمدة لندن العمالي صادق خان، في أعقاب الهجوم الإرهابي على لندن قبل أسبوع، جعلت الرئيس الأميركي يبدو أكثر بغضا، وأدان الجميع تقريبا تغريداته في كل المنتديات باستثناء ماي التي تهربت من الأسئلة عن تغريداته قبل أن تعترف في النهاية قائلة "أعتقد أن صادق خان يقوم بعمل جيد ومن الخطأ قول أي شيء آخر". ومع ذلك لم يسر الأمر على ما يرام، خاصة في لندن، حيث أعداد حزب العمال كانت قد ارتفعت كثيرا.

3- آراء ترمب المعروفة بشأن أوروبا جعلت زعيم حزب العمال جيرمي كوربين يبدو أكثر عقلانية وأكثر انتشارا مما كان عليه الحال في السابق. وبعبارة أخرى من الصعب على المحافظين أن يجادلوا بأن كوربين "أحمق وخطير عندما يعتبر الرئيس الأميركي أكثر حمقا وأخطر بكثير".

وختمت الصحيفة بأن تأثير الرئيس الأميركي لم يكن عاملا رئيسيا في التصويت البريطاني، ولكنه لم يساعد الحزب الحاكم ولا أحد يريده أن يأتي إلى بريطانيا، وإذا نأى القادة الأوروبيون الذين يواجهون الناخبين بأنفسهم عن ترمب في المستقبل، فلا تتفاجؤوا.

المصدر : واشنطن بوست