غارديان: لا تحاكموا مؤسس ويكيليكس

LONDON, ENGLAND - FEBRUARY 05: Wikileaks founder Julian Assange speaks from the balcony of the Ecuadorian embassy where he continues to seek asylum following an extradition request from Sweden in 2012, on February 5, 2016 in London, England. The United Nations Working Group on Arbitrary Detention has insisted that Mr Assange's detention should be brought to an end. (Photo by Carl Court/Getty Images)
أسانج يتحدث من شرفة بسفارة إكوادور بلندن في فبراير/شباط 2016 (غيتي)
دعت صحيفة غارديان البريطانية إلى عدم تقديم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للمحاكمة، قائلة إن ذلك من شأنه تهديد العمل الصحفي والمجتمع المفتوح.

وأوضحت غارديان في افتتاحية لها اليوم أن وزارة العدل الأميركية تفكر في محاكمة أسانج، وأن ذلك يهدد إحدى الحريات الرئيسية في الصحافة، حتى إن كانت دوافع أسانج سيئة. وأشارت إلى أن مؤسس ويكيليكس بطل غير جذاب للدفاع عن حرية الصحافة، لكنه على حق عندما يزعم أن مؤسسته أنجزت مهمة صحفية ويجب حمايتها في أميركا وفقا للدستور الأميركي.

وأضافت أن بعض الوثائق التي نشرتها ويكيليكس واستخدمتها وسائل الإعلام الأخرى -بما فيها غارديان- ربما تكون قد تم الحصول عليها بوسائل غير قانونية، لكن هناك مبدأ راسخا منذ وقت طويل وهو أن هذا -بذاته- لا يجعل من نشر هذه الوثائق أمرا غير قانوني.

إضرار بالصحافة
وقالت إن الصحافة إذا اعتمدت على المصادر التي تهمها المصلحة العامة والصادقة والدقيقة فقط، فإن هناك كثيرا من الأخبار والمعلومات التي يمكن ألا ترى النور أبدا، كما أن الكثير من الأخبار التي يمكن أن تتسبب في محاسبة الأقوياء لن يُسمع بها أبدا.

وذكّرت الغارديان بأن الدفاع عن حرية الصحافة ليس بالضرورة أن يجعل المشاركين فيه أشخاصا فاضلين، لكنه يربط بعض أصواتهم بالمصلحة العامة.

واستمرت الصحيفة قائلة إن انتقاد وإزعاج الأثرياء وذوي النفوذ -حتى إذا كانوا أصدقاءك- هو من الوظائف المهمة لمهنة الصحافة، وإن الدستور الأميركي يحمي هذا.

وقالت إذا اتهمت الإدارة الأميركية الجديدة أسانج بالتآمر أو التجسس، فإن ذلك سيشكل سابقة مقلقة لأن كثيرا من الصحف ووسائل الإعلام تعلن حاليا عن الطرق التي يمكن للمبلغين عن حوادث الفساد وغيرها من الجرائم الاتصال بها سرا ودون المساس بأمنهم وسلامتهم.

وأشارت إلى احتمال توجيه تهمة التآمر للصحافة والصحفيين عندما يثق أحد المبلغين بهم ويبلغهم بما يريد قوله ويقومون هم بالنشر، قائلة إن هذا النوع من سوء استخدام القانون سيعيق الحماية الضرورية للصحافة حتى تؤدي وظيفتها.

المصدر : غارديان