الذوادي: لا خطورة لحصار قطر على استضافة المونديال

A view shows the Khalifa International Stadium in Doha, Qatar, May 18, 2017. Picture taken May 18, 2017. REUTERS/Ibraheem Al Omari
ملعب خليفة الدولي أحد الملاعب التي ستقام عليها مباريات المونديال (رويترز)
أكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر حسن الذوادي أن الحصار الذي فرضته أربع دول في المنطقة على قطر لا يشكل خطرا على نهائيات كأس العالم 2022، مشيرا إلى أنه يتم التغلب على العقبات اللوجستية، وأن أعمال البناء مستمرة بزيادة في الحدود الدنيا على التكاليف.

وقال الذوادي في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس نشرتها صحيفة واشنطن بوست "لقد تعرضنا للهجوم والانتقادات منذ سنين، لكننا نواجه هذه الانتقادات، ومشاريعنا تسير كما هو مقرر، وهذا الحصار لا يشكل أي خطر على استضافة كأس العالم".

وتقول الصحيفة إن قطر التي تتعرض لحصار جوي وبري من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ أربعة أشهر، استطاعت أن تتغلب على العقبات التي نجمت عن هذا الحصار، وتمكنت من إيجاد مصادر بديلة لاستيراد المواد الأساسية لاستكمال المشاريع الخاصة بالبطولة العالمية.

وأضافت أنه عندما أغلقت الحدود البرية الوحيدة مع السعودية وأوقفت حركة المرور البحري، لجأ منظمو كأس العالم 2022 إلى تنفيذ الخطة البديلة "بي"، ومن ذلك إحضار الإمدادات من تركيا.

وقال الذوادي في مقابلة مع الوكالة أثناء زيارته لندن إن "كل مشروع لديه خطط طوارئ، وكان لدينا خطط طوارئ منذ البداية"، مضيفا أنه عندما بدأ الحصار "اتصلنا بالمتعاقدين الرئيسيين، ووضعنا سلاسل توريد بديلة، كما تمكنا من الحصول على مواد بديلة من موردين بدلاء".

وأعرب المسؤول القطري عن سعادته بقوله إن جميع المشاريع تسير وفق ما هو مخطط لها، "وليس هناك أي تأثير كبير على مشاريعنا".

وأكد أنه اعتبارا من اليوم لم يكن هناك ارتفاع كبير على التكلفة، "وربما كانت هناك بعض الزيادة الدنيا من حيث إنشاء سلاسل توريد بديلة، ولكن تم استيعابها بشكل سريع جدا وتم تطبيعها مع وضع السلاسل الجديدة موضع التنفيذ".

المصدر : الواشنطن بوست