إندبندنت: الثورة بمصر محتملة في أي وقت

(FILE) - A file photograph dated 10 February 2011 shows Egyptian anti-government protesters in Tahrir Square, Cairo, Egypt. On the sixth anniversary of the 25 January 2011 uprising in Egypt Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi said on an official televised address that '25 January 2011 revolution will remain a turning point in this country's history. More than 800 people were killed and thousands injured during the 18-day uprising against the Egyptian regime which
من احتجاجات المصريين بميدان التحرير في العاشر من فبراير/شباط 2011 (الأوروبية)
قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الثورة التي شهدتها مصر في يناير/كانون الثاني عام 2011 يمكن أن تحدث مرة أخرى الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل أو العام القادم.

وأضاف تقرير للصحيفة أن ملايين الناس في العاصمة المصرية القاهرة يعيشون حاليا في فقر مدقع وعوز لا يُحتمل، كما يعيش الملايين في أكواخ وفي سراديب المقابر.

وتناول التقرير المطوّل أسباب ثورة يناير المصرية وأجملها في ازدياد التباين بين فئات المجتمع والفقر الشديد والبطالة وغلاء الأسعار وغياب العدل الاجتماعي الذي رافقه ظهور طبقة جديدة من أصحاب الثراء الفاحش والتورط في فساد واسع، وسطوة أجهزة المخابرات والسجن والتعذيب المنهجي الذي طال آلاف المعارضين.

وأشار التقرير، فيما يتصل بأسباب الثورة، أيضا إلى إسهام ثورة الاتصالات وكشفها عما كانت الشعوب العربية تعتقد صحته لفترة طويلة دون تأكيد وهو أن طبقة الحكام كان همها الأول إثراء نفسها، بالإضافة إلى سماحها بالنهب الجشع لبلدانها.

وعقب ست سنوات من الثورة أعادت ما تُسمى بالدولة العميقة ترسيخ وجودها وسلطتها وقنن الفريق الأول عبد الفتاح السيسي لحكمه وقبضته الحديدية بحجة الحفاظ على وحدة مصر من خطر "العدوان الإسلامي الخارجي"، في الوقت الذي قمع فيه أي معارضة لنظامه.

ومع ذلك يقول التقرير، إن احتمال انفجار الوضع في أي لحظة كبير، وإن روح الثورة عميقة لدى كل فئات المجتمع والرغبة في التغيير انغرست في وعي المصريين عامة وبكل أطيافهم.

المصدر : إندبندنت