إسرائيل تستقطب مشاهير المدونين بأميركا الجنوبية

:Peace Now activists stand next to posters in Tel Aviv, calling for a boycott of settlement products July 12, 2011. The petition is part of the movement's campaign launched in protest of a new law passed on Monday, under which advocating a boycott of West Bank settlements could lead to financial penalties in Israel. Critics of the bill pushed through parliament by right-wing lawmakers called the measure anti-democratic and a blow to free speech. Date Published:July 12,
نشطاء من حركة السلام الآن يقفون بجانب لافتات تدعو لمقاطعة منتجات المستوطنات بالضفة (رويترز-أرشيف)

قالت مراسلة صحيفة "إسرائيل اليوم" ليتال شيميش إن مبادرة إسرائيلية لمحاربة حركة المقاطعة العالمية "بي دي أس" نظمتها منظمة "قف معنا" بدأت تتشكل من خلال دعوة العديد من المدونين في دول أميركا الجنوبية لزيارة إسرائيل في الأيام الأخيرة.

وأضافت الصحيفة -المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو– أن وفدا مكونا من 12 مدونا من دول أميركا الجنوبية وصل إلى إسرائيل ينتمي أعضاؤه لمنظمة "قف معنا" ويعملون ضمن أنشطة الدعاية الإسرائيلية، ويدرسون في معهد هرتسيليا متعدد المجالات، وتم اختيارهم بعناية فائقة بناء على شهرتهم في شبكات التواصل الاجتماعي، ولديهم أكثر من 15 مليون متابع.

وقد وصل المدونون من دول تشيلي والبرازيل والمكسيك، وحتى فنزويلا التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل وصل منها بعض الضيوف، وقد كانت الشخصية الأكثر شهرة في الوفد كيندا مولفسي نجمة المسلسلات التلفزيونية من الأرجنتين التي لديها 2.6 مليون متابع في صفحتها على فيسبوك، و2.1 مليون متابع على إنستغرام.

هذا المشروع بدأه 25 طالبا بمساعدة مالية من جمع التبرعات من جهات وأفراد، وقامت وزارة خارجية إسرائيل بتوفير الإقامة الدائمة للمدونين الضيوف في الفنادق الإسرائيلية، حيث قاموا خلال زيارتهم الحالية بزيارة مدينة داود وحائط البراق في مدينة القدس، وتجولوا بالميادين العامة في مدينتي تل أبيب ويافا، وزاروا عددا من المؤسسات التعليمية والتكنولوجية في إسرائيل.

تال زاكون -وهو أحد المبادرين لهذا المشروع- قال إن بعض أعضاء الوفد الزائر تلقوا إجابات معادية لدى وصولهم إسرائيل من قبل بعض أصدقائهم على شبكات التواصل الاجتماعي، ومنها "أهلا وسهلا بكم في فلسطين"، أو "احذروا من تنظيم الدولة الإسلامية".

في حين قال نداف ماندلسون -وهو أحد المبادرين للمشروع- إن معظم أعمال الدعاية الإسرائيلية تتركز في الولايات المتحدة وأوروبا، لكننا عثرنا على اختراقات كبيرة لحركات المقاطعة العالمية ضد إسرائيل في وسط وجنوب القارة الأميركية، حيث تنشط حركة "بي دي أس" في تشيلي والمكسيك، مما دفعنا لتوجيه أعمالنا إلى هذه القارة هذه المرة، واستهداف هذه الشخصيات اللامعة في بلادها قبل وصول النشطاء المعادين لإسرائيل إليها.

وقد كان في استقبال الوفد الجنوب أميركي الزائر إلى إسرائيل السفير التشيلي في تل أبيب، ومدير عام منظمة "قف معنا" مايكل ديكسون.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية