تلغراف: أميركا تحث أوروبا على مواجهة التهديد السوري

FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. Once a vibrant, mixed city considered a bastion of support for President Bashar Assad, the eastern city of Raqqa is now a shell of its former life, transformed by al-Qaida militants into the nucleus of the terror group's version of an Islamic caliphate they hope one day to establish in Syria and Iraq. In rare interviews with The Associated Press, residents and activists in Raqqa describe a city where fear prevails, music has been banned, Christians have to pay religious tax in return for protection and face-veiled women and pistol-wielding men in jihadi uniforms patrol the streets. (AP Photo/militant website, File)
استعراض لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية (أسوشيتد برس-أرشيف)

تناولت صحف بريطانية في عناوينها الرئيسية اليوم الأربعاء بعض القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

فقد أشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى تحذير الولايات المتحدة على لسان المدعي العام الأميركي إيريك هولدر بضرورة تعزيز أوروبا قوانينها لمكافحة الإرهاب وذلك لمواجهة تهديد المقاتلين الأجانب العائدين من سوريا لشن هجمات في الغرب.

وحذر هولدر من أن سوريا أصبحت "مهدا للتطرف العنيف"، حيث يتم تدريب "الجهاديين" الأوروبيين والأميركيين على الإرهاب قبل عودتهم ومحاولة مهاجمة أوطانهم.

ودعا هولدر الحكومات الأوروبية "لتجريم المتطرفين" داخل بعض الدول الأوروبية الذين يدعمون "الجماعات الإرهابية" بالمال والسلاح ووسائل الدعم الأخرى غير الملموسة مثل التدريب وتقديم المشورة، وأضاف أن على الدول الغربية أيضا أن تكون مستعدة لإجراء تحقيقات سرية ومشاركة المعلومات الاستخبارية بشأن المتطرفين المحتملين.

غاز السارين
وفي الشأن السوري أيضا أوردت صحيفة إندبندنت تقريرا بثته الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن شركات بريطانية زودت سوريا بمواد كيميائية استخدمت في تصنيع غاز السارين القاتل.

وثائق مسربة من وزارة الخارجية البريطانية تشير إلى أن مواد كيميائية ومكونات أخرى تم تزويد سوريا بها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي

وذكرت الصحيفة أن وثائق مسربة من وزارة الخارجية البريطانية تشير إلى أن مواد كيميائية ومكونات أخرى تم تزويد سوريا بها في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

يشار إلى أن تقريرا لمفتشي الأسلحة الكيميائية التابعين للأمم المتحدة كان قد وجد "أدلة واضحة ومقنعة" على إطلاق صواريخ محملة بغاز السارين على ضواحي قريبة من العاصمة السورية دمشق في أغسطس/آب الماضي في هجوم أودى بحياة مئات المدنيين.

جنوب السودان
وفي ذكرى الاحتفال بمرور ثلاث سنوات على نشأة جنوب السودان -أحدث دولة في العالم- علقت صحيفة غارديان في افتتاحيتها بأن الدولة الوليدة تواجه كارثة، وأنها باتت قاب قوسين من الانهيار بعد اندلاع القتال في نهاية العام الماضي عندما تحول النزاع بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار إلى ما بدا لكثيرين بأنه محاولة انقلاب.

وقالت الصحيفة إنه منذ ذلك الحين تم تشريد أكثر من 1.5 مليون شخص، وما لحق ذلك من أزمات إنسانية، وختمت بأن الأزمات الإنسانية في جنوب السودان مصطنعة، وأن انعدام الأمن هناك سببه الأساسي النزاع المستمر المتعلق بالنفط مع الشمال.

المصدر : الصحافة البريطانية