اعتقال إسرائيلي بتهمة التجسس لحزب الله

Israeli President Shimon Peres speaks to the American Israel Public Affairs Committee (AIPAC) at their annual conference in Washington DC, March 4, 2012. Obama reaffirmed his strong backing for key ally Israel on Sunday, warning Iran that he would not hesitate to use force, if required, to stop it developing a nuclear weapon. AFP Photo/Chris KLEPONIS
undefined
عوض الرجوب-الخليل
 
أفادت صحيفة إسرائيلية اليوم بأن إسرائيل اعتقلت شابا عربيا عمل منذ فترة لصالح حزب الله اللبناني، وحاول جمع معلومات عن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الشاب محمد محمود الخطيب (26 عاما) من سكان قرية مجد الكروم في الجليل جمع تفاصيل عن الحراسة التي يتمتع بها الرئيس شمعون بيريز وعن حراسه الشخصيين، ومعلومات عن قواعد الجيش الإسرائيلي ومصانع أمنية، وهو نشاط تلقى مقابله 500 دولار حسب الادعاء.

ووفق الصحيفة، تعزو النيابة العامة في حيفا للمتهم مخالفات خطيرة بينها "التجسس والاتصال بعميل أجنبي".

ونقلت الصحيفة عن المدعية العامة أفرات شايمن غرينبويم قولها إن الخطيب أجرى اتصالا بعميل أجنبي لحزب الله ابتداء من 2007، بل زاره في بيته في الدانمارك، وجرت بين الرجلين محادثات عن النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وحرب لبنان الثانية وفكرة إقامة خلية لمنظمة "إرهابية" في إسرائيل.

وحسب لائحة الاتهام، جمع الخطيب معلومات عن قواعد عسكرية ومخازن سلاح وعن "رفائيل" (وحدة تطوير الوسائل القتالية). كما سلم معلومات عن نواب من كتلة كاديما يعتبرون في نظره "مؤيدين للحكم".

ووفق اللائحة، جمع الخطيب المعلومات عن منظومة حراسة بيريز أثناء زيارة الأخير للقرية في أغسطس/آب الماضي، لكنه اعتقل قبل نحو شهر قبل أن يستطيع تسليم المعلومات لمندوب حزب الله.

لكن حسين أبو حسين محامي الشاب المعتقل وصف الاتصال بالرجل الذي عرّف نفسه بأنه رجل حزب الله -إن حصل- بمخالفة ليست فادحة.

كما سخر من الاتصال المزعوم برئيس المجلس المحلي في مجد الكروم محمد مناع قائلا "هذه قصص أخرى من ألف ليلة وليلة".

لكن قائد الوحدة المركزية في شمال إسرائيل ميخائيل شفشك اعتبر اعتراف الشاب بوقوع هذا الاتصال دليلا على "ارتفاع في درجة نشاط حزب الله في الشمال".

المصدر : الصحافة الإسرائيلية