الأجداد الذين يعتنون بأحفادهم أطول عمرا

Chinese grandparents take their grandchild to a public park in Beijing, China, 30 October 2015. China is to abolish its one-child policy and allow all couples to have two children, the official Xinhua news agency reported on 29 October from a meeting of the Central Committee of the Communist Party in Beijing.
التواصل مع الأحفاد يحسن صحة الأجداد (الأوروبية)

أظهرت دراسة ألمانية أن الأجداد الذين يقومون من وقت لآخر برعاية أحفادهم أو مساعدة أفراد آخرين في مجتمعاتهم يعيشون غالبا عمرا أطول من نظرائهم الذين لا يفعلون ذلك.

وكتب الباحثون في نتائج دراستهم التي نشرت في دورية "التطور والسلوك البشري" أن انقطاع التواصل بين الأجداد وأحفادهم قد يؤثر سلبا في صحة الأجداد، وشملت الدراسة أكثر من خمسمئة شخص أعمارهم فوق السبعين عاما في برلين خلال الفترة بين عامي 1990 و2009.

ووجد الباحثون على مدى فترة الدراسة أن احتمالات الوفاة تقل بمقدار الثلث للأجداد الذين يعتنون بأحفادهم من حين لآخر، مقارنة بالأجداد الذين لا يفعلون ذلك.

ودرس الباحثون فقط الأجداد الذين يشاركون من وقت لآخر في رعاية أحفادهم، وليس الأجداد الذين يكونون أوصياء رئيسيين على الأحفاد، إذ تشير الدراسة إلى أن رعاية الأجداد لأحفادهم بشكل دائم يمكن أيضا أن تؤثر سلبا في صحتهم.

المصدر : رويترز