دراسة تفسر غضب السائقين الرجال من الانتقاد

A picture made available on 29 July 2015 shows a motorcycle taxi driver (C) driving between cars on a street in Bangkok, Thailand, 28 July 2015. Motorbike taxis are popular for short distances to get through congested downtown roads as they can pass most traffic jams of cars, buses and trucks. According to news reports, on 05 August 2015 GrabBike will officially be launching in Bangkok, which makes Thailand the third country in Southeast Asia, after Vietnam and Indonesia for GrabBike’s expansion. GrabBike is part of the GrabTaxi mobile E-hailing application for passengers.
الرجال يفترضون تلقائيا أنهم ماهرون في القيادة (الأوروبية)

كشفت دراسة ألمانية لماذا يتعامل السائق الرجل بحساسية زائدة مع أي انتقاد يوجه له من مرافقيه؟ أثناء قيادته السيارة ولا سيما من زوجته.

وبحسب الدراسة التي أجراها عالم النفس أولريش شيلينو فإن الأمر يرجع إلى اعتبار قيادة السيارة مهنة للرجال وانعكاسا لقدرة الرجل على السيطرة على الأمور.

وتشير الدراسة -التي أجريت بالتعاون مع نادي "أي دي أي دي" أكبر نوادي السيارات في ألمانيا- إلى أن الرجل الذي يفترض أنه ماهر في قيادة السيارة يتعامل مع أي ملاحظة على مهارته في القيادة ولا سيما من النساء باعتبارها إهانة شخصية.

ويقول شيلينو "عندما تطلب امرأة من زوجها أن يخفض سرعة السيارة أو ألا يقترب بشدة من السيارة التي أمامه فإن الرجل يفسر هذه الملاحظة غالبا على أنها تشكيك في قدرته على السيطرة على الأمر".

وبحسب الدراسة، فإن الرجال يتوقعون بشكل تلقائي أن يكونوا مهرة في القيادة، رغم أن الدراسات تشير إلى أن كفاءة المرأة تعادل كفاءة الرجل في القيادة.

وتفسر الدراسة أيضا غضب السائقين من الانتقادات، بالطبيعة المغلقة للسيارة التي تمنع الإنسان من التعبير عن مشاعره في اللحظة نفسها مما يؤدي إلى زيادة الغضب.

فالسائق عادة لا يستطيع إيقاف السيارة والنزول منها للتعبير عن مشاعره تجاه الانتقادات، وحين يحدث ذلك فإنه يؤدي إلى مواقف غاضبة على الطريق.

المصدر : الألمانية