صاروخ أميركي في مهمة سرية إلى الفضاء

An Atlas 5 rocket is launched at Vandenberg Air Force Base from Space Launch Complex-3 on Thursday, April 3, 2014. A United Launch Alliance Atlas V rocket carrying the 19th Defense Meteorological Satellite Program spacecraft blasted off at 7:46 a.m. PDT and quickly rose into the cold, clear sky above the launch site on the Pacific coast about 130 miles northwest of Los Angeles. The satellite will circle the Earth in a polar orbit at an altitude of about 525 miles (847 kilometers). (AP Photo/The Santa Maria Times, Daniel Dreifuss)
الصاروخ من طراز "أطلس 5" وأطلق في مهمة سرية (أسوشيتد برس-أرشيف)

انطلق صاروخ من طراز "أطلس 5" من قاعدة سلاح الجو الأميركي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا يوم الخميس وعلى متنه قمر صناعي سري تابع للمكتب الوطني للاستطلاع في مهمة سرية.

وبعد خمس دقائق على انطلاق الصاروخ عند الساعة الواحدة وتسع دقائق بالتوقيت العالمي أغلقت شركة "يونايتد لونش الاينس" المصنعة للصاروخ -وهي مشروع شراكة بين شركتي "لوكهيد مارتن وبوينغ"- بثها المباشر في حجب معد سلفا للتغطية الإعلامية أمر به الجيش الأميركي.

وبينما يحيط ستار من السرية بالمهمة يتكشف على نطاق واسع مستقبل الشركة المصنعة للصاروخ "أطلس5″، حيث أقامت شركة منافسة هي سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز "سبيس إكس" دعوى قضائية الشهر الماضي في محاولة لإنهاء الحق الحصري لشركة "يونايتد لونش الاينس" في تقديم خدمات الإطلاق للجيش الأميركي.

وسألت "سبيساكس" في الدعوى القضائية عما إذا كان استخدام المحرك الروسي الصنع آردي 180 في الصاروخ انتهك العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية لمعاقبة روسيا على ضمها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وكان قاض اتحادي أميركي قد أصدر حظرا مؤقتا على مبيعات المحركات، لكنه رفع الحظر بعد أيام قليلة بعدما قال مسؤولو وزارتي الخزانة والخارجية إن العقوبات لم تنتهك.

المصدر : رويترز