ناسا تدمر مسبارين على سطح القمر

(FILES)This file photo taken in Manassas, Virginia shows the moon during the peak of a total eclipse on December, 21, 2010. Two spacecraft orbiting the moon are ending their mission by crashing into a lunar mountain at almost 4,000mph (6,437kph). The twin Gravity Recovery and Interior Laboratory (Grail) probes, known as Ebb and Flow, have spent almost a year mapping the moon's gravity in unprecedented detail. With their fuel running low, US space agency Nasa took the decision to stage a "controlled descent and impact". The alternative would have been to let the probes crash randomly which may have damaged places of historic interest, such as the Apollo landing sites. The spacecraft will be flown into a mountain on the edge of a crater near the moon's north pole. There will be no spectacular images of the impact because the region will be in shadow. AFP PHOTO / KAREN BLEIER / FILES
undefined
حطم مسباران تابعان لإدارة الطيران الأميركية (ناسا) نفسيهما بالارتطام في جبل على سطح القمر أمس الاثنين، لينهيا مهمة استغرقت عاما واستهدفت إلقاء الضوء على كيفية تشكل النظام الشمسي.

وقالت ناسا إن المسبارين إيب وفلو تحطما على سطح القمر كما خطط لهما، مشيرة إلى أنه لم تتوفر صور عملية التحطم بسبب الظلام الذي كان يسود المنطقة أثناء التحطم.

وقالت الباحثة ماريا زوبر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن إيب وفلو أزالا ستارا عن القمر.

وكان المسباران يحلقان حول القمر لتمكين العلماء من وضع خرائط مفصلة للجاذبية. وزادت سرعة المسبارين بشكل طفيف عندما واجها جاذبية أقوى من مناطق أكثر كثافة، وانخفضت سرعتهما عندما حلقا فوق مناطق أقل كثافة.

وبقياس المسافة بين المسبارين بدقة اكتشف العلماء أن قشرة القمر أرق مما كان متوقعا، وأن الصدمات التي تعرض لها سطحه أحدثت ضررا أكبر في باطنه.

وبعد نفاد وقودهما واقترابهما من سطح القمر، صدرت أوامر للمسبارين بتحطيم نفسيهما في جبل قرب القطب الشمالي للقمر، ليتجنبا أي فرصة للاصطدام بأي من الأجهزة التي تركت على سطح القمر أثناء بعثات استكشافية سابقة.

وكان المسباران إيب وفلو قد حلّقا يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري على ارتفاع منخفض بلغ 11 كلم، ليصنعا خريطة أخيرة مفصلة لأحدث فوهة بركان على سطح القمر.

المصدر : وكالات