إرجاء إطلاق قمر صناعي لكوكب عطارد

F_A Delta II Heavy launch vehicle sits ready to launch on pad 17-B from Cape Canaveral in Florida, 07 July 2003, starting the Mars Exploration Rover B on its journey to the red planet. The successful launch was the second of two from the Cape with missions to Mars for landing two identical rover robots at seperate locations on the planet for exploration. AFP PHOTO/Bruce WEAVER


عطل سوء الأحوال الجوية إطلاق القمر الصناعي مسينجر الذي كانت تعتزم وكالة الفضاء الأميركية ناسا إطلاقه إلى كوكب عطارد اليوم.

وأعلنت ناسا أنها ستحاول مجددا إطلاق مسينجر صباح غد من قاعدة السلاح الجوي في كيب كنافيرال، وتوقع خبراء الإرصاد أحوالا جوية مواتية بنسبة 70%.

ولم تطلق ناسا قمرا صناعيا إلى كوكب عطارد منذ إطلاق القمر الصناعي مارينور 10 الذي صور 45% من سطح الكوكب خلال ثلاث رحلات حول عطارد عامي 1974 و1975.

ومن المقرر أن يمضي القمر الصناعي مسينجر أكثر من عام في مدار حول كوكب عطارد وهو أصغر الكواكب الداخلية القريبة من الشمس باستخدام مجموعة من الأجهزة المتطورة لإماطة اللثام عن الغموض المحيط بالكوكب.

ومن بين التساؤلات المحيطة بعطارد الذي يكبر قليلا عن حجم قمر كوكب الأرض تساؤل عما إذا كان يوما بحجم الأرض قبل أن يفقد غلافه الصخري في مرحلة ما إما بسبب تصادم مفاجئ أو بفعل التأثير البطيء للرياح الشمسية.

المصدر : رويترز