صواريخ إيران على مائدة عشاء بولتون ونتنياهو

U.S. National Security Adviser John Bolton attends a news conference in Moscow, Russia June 27, 2018. REUTERS/Sergei Karpukhin
بولتون: القدرات النووية الإيرانية على رأس التحديات الكبيرة التي تواجه واشنطن وتل أبيب (رويترز-أرشيف)

اجتمع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة أمس الأحد، قائلا إن برامج إيران النووية والصاروخية "في صدارة قائمة للتحديات التي تواجه الولايات المتحدة وإسرائيل".
  
ووفقا للتصريحات الصادرة عن مكتب نتنياهو، قال بولتون إن "من الواضح أن لدينا تحديات كبيرة، لإسرائيل وللولايات المتحدة والعالم بأسره".
  
وأضاف بولتون على مأدبة عشاء مع نتنياهو أن "برنامج إيران للأسلحة النووية وبرامج الصواريخ البالستية على رأس القائمة". 
  
من جهته، قال نتنياهو لبولتون إن الموضوع "الأهم مناقشة كيفية مواصلة الحد من عدوان إيران في المنطقة والتأكد من عدم امتلاكها أسلحة نووية".
  
وحضر الاجتماع كل من رون ديرمر السفيريْن الإسرائيلي في واشنطن والأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

ويلتقي بولتون نتنياهو مرة أخرى اليوم الاثنين، ومن المقرر أن يدلى المسؤولان بتصريحات للصحفيين.

وكان بولتون صرح لشبكة التلفزيون الأميركية "أيه بي سي نيوز" بأنه سيبحث الوجود الإيراني في سوريا مع نتنياهو، مؤكدا أن هدف الولايات المتحدة واسرائيل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "هو إخراج إيران، القوات الإيرانية، المليشيات الإيرانية، القوات الموالية لها من العمليات الهجومية التي تقوم بها في سوريا والعراق، وبصراحة إنهاء دعم إيران لحزب الله".
  
وأضاف أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات على طهران "يسببان اضطرابات فعلية للاقتصاد الإيراني" ويؤثران في قدرة طهران "على شن هجمات" في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات