كوابيس أفغانستان تلاحق الجنود الألمان

German Bundeswehr soldiers during a visit of Defence Minister Ursula von der Leyen at Camp Marmal in Masar-i-Scharif, Afghanistan, March 25, 2018. Michael Kappeler/Pool via Reuters
الجيش الألماني أنهى مهماته القتالية في أفغانستان منذ سنوات (رويترز-أرشيف)

رغم مرور سنوات على انتهاء المهمة القتالية للقوات الألمانية في أفغانستان، لم يسجل تراجع يذكر في عدد المصابين بصدمات نفسية ناجمة عن الحرب بين الجنود الألمان.

فقد قالت هيئة الخدمات الطبية في الجيش الألماني في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن عدد حالات الإصابة الجديدة "باضطراب الكرب ما بعد الصدمة" بين الجنود الألمان بلغ العام الماضي 170 حالة، بتراجع قدره خمس حالات مقارنة بعام 2016.

وتفسر الهيئة استقرار معدل الإصابة بهذا الاضطراب بين الجنود في الجيش الألماني بإمكان ظهور أعراض الاضطراب في وقت متأخر.

وبحسب بيانات هيئة الخدمات الطبية في الجيش الألماني، تراجعت حالات الإصابة باضطرابات نفسية أخرى ناجمة عن المشاركة في مهام للجيش، مثل الاكتئاب.

وذكرت الهيئة أنه في عام 2017 تم تشخيص 104 حالات إصابة جديدة بهذه الاضطرابات الأخرى، بينما كان يبلغ عدد الحالات عام 2016 نحو 143 حالة. وفسرت الهيئة هذا التراجع "بانخفاض كثافة المهام الخارجية" للجيش.

 يذكر أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) أنهى مهمته القتالية في أفغانستان في ديسمبر/كانون الأول 2014، لكن بحسب بيانات قيادة المهام الخارجية للجيش الألماني، يشارك حاليا نحو 4500 جندي ألماني في مهام خارجية بأنحاء متفرقة من العالم.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية