محكمة ألمانيا تبحث ترحيل زعيم كتالونيا السابق

Catalan President Carles Puigdemont stands and other regional government members in Plaza Sant Jaume as they join a protest called by pro-independence groups for citizens to gather at noon in front of city halls throughout Catalonia, in Barcelona, Spain October 2, 2017. REUTERS/Juan Medina
بوجديمون يقبع في السجن بألمانيا وفق مذكرة اعتقال أوروبية (رويترز)

بدأت محكمة ألمانية بحث إيداع زعيم كتالونيا السابق كارلس بوجديمون سجن الترحيلات؛ تمهيدا لتسليمه إلى إسبانيا، بطلب من النيابة الألمانية، في حين قرر القضاء الإسباني محاكمة مسؤولين سابقين في الإقليم الانفصالي.

والقرار الصادر عن محكمة شليسفيغ هولشتاين (شمالي ألمانيا) بشأن بوجديمون سيكون غير قابل للاستئناف.

واعتقل بوجديمون في ألمانيا في 25 مارس/آذار الماضي، بموجب مذكرة اعتقال أوروبية أصدرتها إسبانيا بعدما عبر الحدود من الدانمارك للتوجه إلى بلجيكا التي انتقل إليها العام الماضي، بعدما عزلته مدريد من رئاسة إقليم كتالونيا على خلفية الأزمة التي أثارها الاستفتاء على استقلال الإقليم.

ويواجه بوجديمون اتهامات في إسبانيا بالتمرد في حملة الإقليم من أجل الاستقلال، وتشمل أيضا تنظيم استفتاء مخالف للدستور الإسباني رغم توقع أعمال عنف، بالإضافة إلى اتهامات باختلاس أموال عامة.

وفي إسبانيا، أصدرت قاضية المحكمة الوطنية كارمن لاميلا اليوم الخميس قرارا بمحاكمة مسؤولين سابقين في الشرطة، ورئيسة البلدية تيريسا لابلانا، بتهم تتعلق بتنظيم الاستفتاء الذي تعتبره مدريد غير قانوني، والعلاقة بأحداث الشغب التي وقعت في سبتمبر/أيلول الماضي أمام مقر وزارة المالية التابعة للحكومة الاقليمية الكتالونية وفي يوم الاستفتاء بإقليم كتالونيا في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 وأصدرت القاضية لاميلا أوامر استدعاء لهؤلاء المسؤولين للإدلاء بأقوالهم أمام المحكمة الوطنية في مدريد في 16 أبريل/نيسان الجاري قبل الشروع في إجراءات المحاكمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات