بعد تسميم الجاسوس.. بريطانيا تنصح مواطنيها بغسل ملابسهم

A police officer stands on duty outside a restaurant which has been secured as part of the investigation into the poisoning of former Russian inteligence agent Sergei Skripal and his daughter Yulia, in Salisbury, March 11, 2018. REUTERS/Henry Nicholls TPX IMAGES OF THE DAY
المطعم الذي تناول فيه سكريبال وابنته وجبتهما الأخيرة قبل الدخول في غيبوبة (رويترز)

حثت السلطات الصحية البريطانية المواطنين على غسل ملابسهم ومقتنياتهم إذا كانوا قد زاروا المنطقة التي شهدت تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته.

وقالت هيئة الصحة البريطانية في نصائحها أمس الأحد إن على مرتادي المطعم الذي زاره الجاسوس أو الأماكن المجاورة له في مدينة ساليزبري بعد ظهر يوم 4 مارس/آذار الجاري أو في اليوم التالي أن يغسلوا ملابسهم جيدا وينظفوا مقتنياتهم، مثل الهواتف المحمولة والحقائب.

وأوضحت كبيرة الأطباء في إنجلترا سالي ديفيز أن هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على سلامة زوار تلك المنطقة.

وكانت الشرطة البريطانية قالت إن غازا للأعصاب استخدم ضد سكريبال وابنته، لكنها لم تكشف عن نوعه على وجه التحديد.

وكان سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) قد تناولا الطعام في أحد مطاعم ساليزبري (جنوبي إنجلترا) ثم عثر عليهما فاقدي الوعي، ومنذ ذلك الحين يرقد الاثنان في المستشفى بحالة حرجة.

وقال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند أمس إن بلاده سترد "بطريقة مناسبة" إذا ثبت تورط دولة أجنبية في تسميم سكريبال.

وصرح الوزير لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) قائلا "علينا أن نسمح لتحقيق الشرطة بأن يأخذ مجراه، لكن إذا كشف التحقيق عن أدلة على تورط دولة أجنبية فسيكون هذا حقا شيئا خطيرا جدا وسترد الحكومة بطريقة مناسبة".

وتكهن الكثير من وسائل الإعلام والسياسيين في بريطانيا بضلوع روسيا في تسميم سكريبال، لكن وزيرة الداخلية أمبر راد قالت أول أمس السبت إن من السابق لأوانه تحديد المسؤول.

وكشف سكريبال عن عشرات الجواسيس الروس للمخابرات البريطانية قبل القبض عليه في موسكو عام 2004، وصدر ضده حكم بالسجن 13 عاما في عام 2006 ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا عام 2010 بعد مبادلته بجواسيس روس.

المصدر : الجزيرة + وكالات