الجيش الأفغاني يعلن عن قتلى بالجملة بصفوف طالبان

Afghan soldiers arrive at the scene of a suicide bomb attack near the Pakistani consulate in Jalalabad, Afghanistan, 13 January 2016. At least four persons were killed as fighting continued between Afghan forces and Taliban militants who launched attacks at the Pakistani consulate in Jalalabad.
القوات الأفغانية تقود حملة عسكرية بدعم أجنبي لدحر مسلحي طالبان في 12 ولاية (الأوروبية)
قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن 171 من مسلحي حركة طالبان قتلوا ليلة أمس خلال عملية عسكرية مشتركة قامت بها القوات الأفغانية والأجنبية في 12 ولاية. ويأتي الإعلان في وقت تتزايد الضغوط على طالبان لقبول عرض حكومي من أجل بدء حوار مباشر لإحلال السلام.

وأفادت الوزارة في بيان بإصابة 126 عنصرا من الحركة واعتقال 11 آخرين في تلك العملية العسكرية. ولم تعلق طالبان حتى الآن على مقتل مسلحيها في الاشتباكات والمعارك مع القوات الحكومية.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أفغان إن 15 من قوات الأمن (سبعة من الجيش وثمانية من الشرطة) لقوا مصرعهم أمس السبت بهجوم نفذه مسلحون من طالبان بولاية فرح (غرب) بينما لا تزال عناصر من القوات الحكومية في عداد المفقودين في الاشتباكات التي أسفرت أيضا مقتل ثلاثين من طالبان.

وتأتي هذه التطورات، بعد تأكيد الرئيس أشرف غني الاستعداد للتفاوض مع طالبان دون شروط مسبقة والاعتراف بها جماعة سياسية مشروعة، في إطار عملية مقترحة قد تفضي إلى محادثات سلام بهدف إنهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من 16 عاما.

واقترح غني وقف إطلاق النار والإفراج عن سجناء، وقال خلال كلمة له بمؤتمر سلام دولي في كابل إنه سيكون مستعدا لقبول مراجعة الدستور في إطار اتفاق مع طالبان.

وشدد على أنه يقدم هذا العرض "دون شروط مسبقة" من أجل أن يقود إلى اتفاق سلام، مشيرا إلى أنه لن يصدر "أحكاما مسبقة" على أي جماعة تسعى للسلام، ويتوقع من طالبان تقديم مساهمة لهذه العملية.

من جهتهم، اعترف مسؤولون من طالبان بأنهم تعرضوا لضغوط من دول صديقة لقبول المحادثات، وقالوا إن جهودهم الفترة الأخيرة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة تعكس القلق من أن ينظر إليهم باعتبارهم عقبة في طريق السلام.

وعُـقدت جولات مفاوضات عديدة بين الحكومة وطالبان، بدعم من لجنة رباعية تتشكل من أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة والصين.

المصدر : الجزيرة + وكالات