هولندا تسحب سفيرها رسميا من تركيا

Demonstrators gather outside Turkish consulate in Rotterdam, Netherlands March 11, 2017. REUTERS/Yves Herman
من المظاهرات التي اندلعت بمدينة روتردام احتجاجا على طرد وزيرة تركية في مارس/آذار الماضي (رويترز- أرشيف)

أعلنت هولندا اليوم الاثنين سحب سفيرها رسميا من تركيا، ورفضها السماح لأنقرة بإرسال سفير جديد إلى أمستردام مع وصول العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها.

وقالت وزارة الخارجية الهولندية إنها سحبت السفير الهولندي من تركيا رسميا الذي حظرت أنقرة دخوله إلى البلاد منذ عام تقريبا بسبب خلاف بدأ في مارس/آذار 2017.

وأضافت الوزارة في بيان أنها "أوقفت" المحادثات مع تركيا بشأن حل المسألة، وقال وزير الخارجية الهولندي هالبي زيلسترا إنه رغم المحادثات الأخيرة بين البلدين "لم نتفق على كيفية تطبيع العلاقات".

وتابع الوزير أنه "طالما أن هولندا ليس لديها سفير في تركيا، فإنها لن تمنح إذنا لتسلم سفير تركي جديد مهامه في هولندا".

وبدأ الخلاف بين الحكومتين بسبب قرار هولندا في مارس/آذار الماضي وقف تأشيرات الدخول لمسؤولين أتراك كانوا يسعون لحث الأتراك الذين يعيشون هناك على تأييد تعديلات دستورية في استفتاء تركي لتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووقتذاك طردت هولندا وزيرة شؤون الأسرة التركية فاطمة بتول صيان قايا، التي أصرت على حضور تجمع في مدينة روتردام لدعم الإصلاحات الدستورية.

وعلى أثر ذلك اندلعت مظاهرات في المدينة مؤيدة للوزيرة التي لم تتمكن من إلقاء كلمتها في التجمع، ثم عمدت شرطة مكافحة الشغب إلى تفريق المظاهرة مستخدمة خراطيم المياه.

وأثارت هذه الخطوة غضب المسؤولين الأتراك الذين طلبوا اعتذارا من رئيس الوزراء مارك روتي، ومنعوا السفير الهولندي، الذي كان خارج البلاد آنذاك، من العودة إلى تركيا.

المصدر : وكالات