أنقرة: تسلّم مسلم من التشيك يخضع لاتفاقية أوروبية

صالح مسلم محمد- الاتحاد الديمقراطي - الكردي في سوريا
الإنتربول التشيكي اعتقل مساء السبت الماضي الزعيم الكردي صالح مسلم بناء على مذكرة توقيف من السلطات التركية (الجزيرة)

قال متحدث باسم الحكومة التركية إن الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي صالح مسلم سيمثُل أمام محكمة تشيكية اليوم الاثنين، وإن تركيا طلبت من جمهورية التشيك تسليمه لها.

وأضاف بكر بوزداغ نائب رئيس الوزراء والناطق باسم الحكومة التركية في مقابلة صحفية أن وزارة العدل التركية قدمت إلى السلطات التشيكية طلبا بترحيل الزعيم الكردي السوري (67 عاما).

وتابع بوزداغ "نتمنى أن يتم تسليمه"، موضحا أن تركيا والتشيك منضويتان في الاتفاقية الأوروبية بشأن تسليم المطلوبين، وأن كلا من وزارات الخارجية والداخلية والعدل ستعمل مع السلطات التشيكية في هذا الملف.

وفي السياق نفسه، قالت وزارة العدل التركية في بيان لها إن "الجهود بدأت ليتم تسليم مسلم إلى تركيا"، حيث يواجه ثلاثين عقوبة بالسجن المؤبد في حال محاكمته. وأضافت أنه في حال أبقته محكمة تشيكية في السجن، فسيتم توجيه طلب رسمي إلى براغ لتسليمه بموجب الاتفاقية الأوروبية المذكورة.

وكانت السلطات التشيكية طلبت من أنقرة إرسال الوثائق اللازمة من أجل تسليمها صالح مسلم.

وكانت حركة المجتمع الديمقراطي (ائتلاف أحزاب أغلبيتها كردية تتولى إدارة مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سوريا) أعلنت في بيان نشر في بيروت توقيف صالح مسلم مساء السبت الماضي من قبل وحدة الإنتربول التشيكية في براغ، استنادا إلى طلب ومذكرة توقيف من السلطات التركية.

وسبق للنيابة التركية أن طلبت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2016 إنزال ثلاثين حكما بالسجن المؤبد بحق صالح مسلم و67 شخصا آخرين اتهمتهم بالتورط في اعتداء بأنقرة. لكن القيادي السوري الكردي نفى أي علاقة له بذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات