التشيك تعتقل صالح مسلم بطلب من تركيا

Saleh Muslim, head of the Kurdish Democratic Union Party (PYD), looks on during a Reuters interview in Berlin April 18, 2013. Bombings of Kurdish areas in Syria suggest that Syrian Kurds, long detached from the revolt against President Bashar al-Assad, are increasingly being targeted by his forces after they struck deals with rebels fighting to topple him, Muslim said. To match Interview SYRIA-CRISIS/KURDS REUTERS/Wolfgang Rattay (GERMANY - Tags: POLITICS CIVIL UNREST
صالح مسلم هو الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي يعتبر مظلة لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا (رويترز-أرشيف)

أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن سلطات جمهورية التشيك اعتقلت القيادي الكردي السوري صالح مسلم في براغ بناء على طلب من السلطات التركية.

ومن المتوقع أن يمثل مسلم أمام محكمة تشيكية لتقرر إذا كان سيُحبس أم لا، بينما تسعى السلطات التركية لتقديم ملف قانوني إلى السلطات التشيكية لحثها على تسليم مسلم إلى أنقرة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية تركية قولها إن دائرة الإنتربول في المديرية العامة للأمن التركي علمت من وسائل الإعلام بتوجه مسلم إلى براغ لحضور اجتماع بعد حضوره اجتماعا مماثلا في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضافت المصادر أن الأمن التركي طلب من السلطات التشيكية توقيف مسلم، فقامت قوات الأمن التشيكية بتوقيفه بعد منتصف ليل السبت. وأشارت المصادر إلى أن المسؤولين الأتراك يعملون على إعداد وثائق قضائية لإرسالها سريعا إلى التشيك بهدف تسليم مسلم إلى أنقرة.

وصالح مسلم هو الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا، وهو كيان كردي تعتبره أنقرة امتدادا لحزب العمال الكردستاني، ويشكل مظلة سياسية لوحدات حماية الشعب الكردية.

تنديد كردي
من جانبها، انتقدت حركة المجتمع الديمقراطي الكردية قيام تركيا بإصدار مذكرات اعتقال "بحق شخصيات وطنية من أبناء شعبنا كان آخرها ما تم إصداره بحق السيد محمد صالح مسلم الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي حاليا".

وحركة المجتمع الديمقراطي هي ائتلاف أحزاب غالبيتها كردية تتولى إدارة المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون الأكراد في شمال سوريا.

وقالت الحركة إن اعتقال مسلم يتنافى مع القوانين الدولية، وإنه لا يحق لتركيا ملاحقة أي شخص ليس من مواطنيها. وطالبت الحركة المنظمات الدولية بالتدخل لإطلاق سراح مسلم، كما دعت إلى تنظيم مظاهرات احتجاجية للتنديد باعتقاله.

ومسلم هو أحد المطلوبين البارزين للسلطات التركية، حيث وجهت إليه محكمة تركية تهم "السعي للإخلال بوحدة الدولة، والقتل العمد، ومحاولة القتل العمد، وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة، ونقل مواد خطيرة".

وأدرجت السلطات التركية صالح مسلم في قائمة الإرهابيين المطلوبين بشدة في 13 فبراير/شباط الجاري. وكانت أنقرة أصدرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 مذكرات توقيف بحق مسلم و47 آخرين ممن تقول إنهم قيادات في وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها تركيا منظمة إرهابية.

المصدر : وكالات